الأربعاء 26 يونيو 2024 مـ 11:16 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
«أمجد الوكيل» يستقبل مسئولي محطة «باكش2» النووية المجرية جوميز يُصدر فرمان جديد للاعبي الزمالك بشأن التدريبات الجماعية وزيرة هندية تضرب عن الطعام لإطلاق المياه من نهر يامونا لسكان دلهي لافروف: نوايا أمريكا لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا مآلها الفشل البورصة إجازة رسمية يوم الأحد بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو التعليم تستعرض تقرير غرفة العمليات لامتحانات الثانوية العامة بمدارس «STEM» أبراج سكنية وتجارية.. رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي للتجمع العمرانى الجديد بالوراق «لا استيراد للأتوبيسات من الخارج».. وزير النقل يجتمع بأكبر الشركات المصرية المصنعة للأتوبيسات وزيرة التضامن تعلن توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية بالرابط والشروط.. فتح باب التسجيل للاشتراك بمعرض ديارنا بمارينا الساحل الشمالي 30 يونيو إرادة شعب.. الأزهر 10 سنوات في مواجهة التطرف ونصرة القضية الفلسطينية الرئيس السيسي يبعث برقيتي تهنئة إلى رئيس جيبوتي ورئيس نظام فرسان مالطا

حقيقة رفع أسعار الكهرباء 35% للمنازل خلال عيد الأضحى و40% للتجاري

حقيقة رفع أسعار الكهرباء
حقيقة رفع أسعار الكهرباء

كشفت مصادر، حقيقة الأنباء المتداولة بشأن ارتفاع فواتير الكهرباء للمنازل بنحو 35% خلال عيد الأضحى الحالي، وزيادة 40% للاستهلاك الصناعي من الكهرباء.

نفي ارتفاع فواتير الكهرباء للمنازل

ونفت المصادر صحة أنباء زيادة 30% إلى 35% على فواتير الكهرباء للمنازل و40% لما فوقها في القطاع التجاري والصناعي لاستهلاك الكهرباء.

وذكرت المصادر، أن الحكومة لم تتخذ أي خطوات رسمية حتى الآن لزيادة الكهرباء.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في 3 يناير الماضي 2024، في خضم موجة زيادات للسلع والدولار في السوق السوداء، رفع أسعار شرائح الكهرباء بنحو 10 قروش لكل شريحة استهلاك، قائلا: الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلووات، كان بيتحاسب بـ48 قرشًا؛ زودتها إلى 58 قرشًا؛ يعني 10 قروش.. وهكذا الشريحة الثالثة زادت أقل من 10 قروش، الشرائح دي اللي زادت من بداية الشهر؛ تمثل 65% من الشعب المصري.

مد فترة رفع أسعار الكهرباء

وأكد مدبولي أنه سيتم مد فترة رفع أسعار الكهرباء على 5 سنوات حتى لا تؤثر على المواطن.

ويتواصل قطع التيار الكهربائي بين ساعة إلى ساعتين يوميا، منذ أكثر من عام بسبب عدم توافر الكميات اللازمة من الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء.

وكلف رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في آخر مايو الماضي، وزيري الكهرباء والبترول لوضع سيناريو واضح لوقف تخفيف أحمال الكهرباء مع انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي، بحلول نوفمبر أو ديسمبر المقبل بحد أقصى.

تحريك أسعار الكهرباء تدريجيا

وأشار رئيس الوزراء إلى أن طلب من وزير الكهرباء، وكذلك وضع خطة أخرى لمدة 4 سنوات لتحريك أسعار الكهرباء تدريجيا؛ لتظل الفئات الأقل استهلاكا مدعومة بصورة كبيرة بينما تدعم بعض الأنشطة الأخرى جزئيا هذه الفئات.

ونوّه بأن تكلفة إنتاج الكيلووات في الساعة تبلغ 223 قرشا، وأن الدولة تدعم أول 3 شرائح وسنظل تدعمها، فيما لفت إلى أن تكلفة الشريحة الأولى 58 قرشا فقط، مؤكدا أن الدولة لا يمكن أن تتحمل إلى الأبد هذه الفاتورة المتزايدة من الدعم.

وقال رئيس الوزراء، إن الفاتورة الشهرية لوزارة الكهرباء لصالح البترول 15 مليار جنيه، تدفع منها 4 مليارات جنيه فقط، مضيفًا: وزير الكهرباء صرح بأن السعر الحالي للكهرباء مقابل بسعر الوقود من البترول يكبدها خسائر بقيمة 140 مليار جنيه.