الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 11:20 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
وزير الكهرباء يعد المواطنين بتحسين جودة التغذية الكهربائية في القريب العاجل وزير الاستثمار: تحسين البيئة الاستثمارية وزيادة الصادرات من أولويات الحكومة الرئيس السيسي يتوسط صورة تذكارية مع الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي «الحوار الوطني» يهنئ وزير الشئون النيابية ووزيرة التضامن بتوليهما الحقائب الوزارية أمانة قسم المرج بحزب مستقبل وطن تنظم ندوة تثقيفية ثورة 30 يونيو إرادة شعب بالأسماء.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي الحكومة الجديدة 2024.. أبرز إنجازات محمود عصمت وزير الكهرباء الجديد الرئيس السيسي يعين الفريق عبدالمجيد صقر وزيرا للدفاع الرئيس السيسي يصدر قراراً بترقية اللواء عبدالمجيد صقر إلى رتبة الفريق أول وزير البترول الجديد.. من هو المهندس كريم بدوي؟ التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين 2024.. القائمة الكاملة بعد إعلانها رسميًا

انفراجة فى إمدادات الوقود.. تفاصيل وقف العمل بجداول تخفيف الأحمال

 تخفيف الأحمال
تخفيف الأحمال

تكثف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعاتها على مدار الساعة بين قيادات الشركة القابضة لكهرباء مصر ووزارة البترول والثروة المعدنية لوضع خطة عمل لتأمين الشبكة الكهربائية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة خاصة تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة والعمل طبقًا لخطة تخفيف الأحمال.

انفراجة فى إمدادات الوقود.. تفاصيل وقف العمل بجداول تخفيف الأحمال

ورغم ما تشهده أروقة الشارع المصرى خلال الأيام الماضية غضب المواطنين من خطة تخفيف الأحمال، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة يتم التعامل من قبل الدولة بقدر عال من المسئولية، خاصة وأن خطة تخفيف الأحمال تتم بأعلى المعايير الفنية يما يضمن سلامة المواطنين والمساواة بين محافظات القاهرة الكبرى و المحافظات الأخرى.

من ناحيتها، كشفت مصادر مسئولة من داخل وزارة الكهرباء والطاقة، عن تفاصيل الاجتماعات التى دارت بين الكهرباء والبترول لإنهاء قطع الكهرباء، لافتة إلى أن هذه الوزارات تسعى بشكل مكثف نحو تأمين الشبكة القومية للكهرباء خلال الـ3 أشهر المقبلين والتى تشهد ارتفاع فى معدلات الاستهلاك، مما يزيد من الأحمال، متوقعة أن يتجاوز الـ35 ألف ميجا وات هذا العام وخاصة خلال شهر أغسطس.

كما توقعت المصادر بأن الفترة المقبلة ستشهد انفراجة حقيقة فى إمدادات الوقود وذلك خلال الشهر الجارى معلنة عن وصول شحنات جديدة من الغاز الطبيعى وبالتالى سيكون له أثر كبير على وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال.

اجتماعات مكثفة بين الكهرباء والبترول لإنهاء قطع الكهرباء

ونوهت بأنه مع الانفراجة التى ستشهدها إمدادات الوقود خاصة بعد تعاقد وزارة البترول على شحنتين من الغاز من المقرر وصولهم إلى مصر بداية مايو 2024 بالإضافة إلى إعلان الحكومة وقف تصدير الغاز للخارج، موضحة أن وزارتى البترول والكهرباء تعملان بشكل مستمر وعلى مدار الساعة لوضع خطة عمل تأمينية لتخفيف الأعباء على المواطنين

وفيما يتعلق بوجود استثناءات فى تطبيق جدول تخفيف الأحمال على مستوى الجمهورية، شددت المصادر على أن وزارة الكهرباء لا تميز بين أحد خاصة في خطة تخفيف الأحمال من خلال قطع التيار الكهربائى لمدة ساعتين وربع على كل مشترك بحد أقصى بدأ من الساعة 11 صباحًا و حتى الساعة 5 عصرًا.

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، أن هناك اجتماعات مكثفة تجمع بين قيادات الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى و نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

كما أكدت المصادر أن الوزارة حريصة بدرجة كبيرة على إنهاء جدول تخفيف الأحمال فى أسرع وقت ممكن لرفع الأعباء عن المواطنين خاصة فى ظل ارتفاع درجات الحرارة التى تشهدها البلاد منذ بداية فصل الصيف، لافتة إلى أن هناك اتجاهات قوية بوقف تخفيف الأحمال نهائيا فى حالة توافر الكميات المطلوبة من الوقود بالكامل، ومن المتوقع أن يتم تقليل ساعات تخفيف الأحمال لتصبح ساعة واحدة بدلا من ساعتين ، وذلك استجابة المواطنين لطرق ترشيد الاستهلاك التى تلعب دورًا هامًا فى عدد ساعات الفصل.

وأشارت أيضًا أن محطات إنتاج الكهرباء تحتاج إلى ما يقارب من 115 مليون متر مكعب يوميًا خلال أشهر الصيف وخاصة فى الأيام المتوقع أن تصل الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء إلى 35 ألف ميجا وات، وبالتالى فإن وزارة البترول تقوم بدورها الهام فى العمل على زيادة كميات الوقود الذى يتم ضخه بمحطات الكهرباء قدر المستطاع خلال الأيام المقبلة بالتعاون مع الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة الذين يعملون على مدار الساعة لوضع حلول لتخفيف الأعباء على المواطنين و تقليل مدة الفصل وفقا للجدول الزمنى الخاص بكل شركة من شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية.


وتجدر الإشارة إلى أن محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، سبق وصرح بوجود قرار بوقف تخفيف أحمال الكهرباء خلال الأيام القادمة في الكنائس، على أن يتم العودة لتخفيف الأحمال فى وقت لاحق، لافتًا إلى أن وزارة الكهرباء والطاقة راعت أيضًا امتحانات الطلاب من تخفيف الأحمال من قبل، وسيتم التنسيق بين وزارتى الكهرباء والتربية والتعليم خلال فترة الامتحانات، وتأتي تلك القرارات تيسيرًا على المواطنين وأعياد الأقباط أسوة بما حدث خلال شهر رمضان المبارك.