السبت 29 يونيو 2024 مـ 05:59 مـ 22 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

فى حالة زيادة الأحمال..

«الكهرباء» و«البترول» تدرسان خطة زيادة إمدادات الوقود خلال الأشهر الثلاثة المقبلة

زيادة إمدادات الوقود
زيادة إمدادات الوقود

تواصل الحكومة ممثلة فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية التي تعد خطوة هامة نحو تحقيق الاستدامة في قطاع الطاقة، ولكن لتحقيق النجاح المطلوب، لابد من تضافر جهود الحكومة والقطاع الخاص والمواطنين معاً لتحقيق أهداف هذه الخطة الطموحة.

خطة زيادة إمدادات الوقود خلال الأشهر الثلاثة المقبلة

ومن المتوقع أن تساهم خطة تخفيف الأحمال في تحقيق فوائد اقتصادية وبيئية كبيرة على المدى الطويل، تقليل الاعتماد على الوقود الأحفورى سيخفض من انبعاثات الكربون ويساهم فى مكافحة التغير المناخى، كما أن تحسين كفاءة استهلاك الطاقة سيساعد فى تقليل تكاليف الإنتاج وزيادة تنافسية الاقتصاد الوطنى.

ورغم الأهداف الطموحة لهذه الخطة، تواجه الحكومة عدة تحديات، منها الحاجة إلى تمويل ضخم لتنفيذ المشروعات وتحديث البنية التحتية، بالإضافة إلى مقاومة بعض المستهلكين لتغيير نمط استهلاكهم، لذا، تعتمد نجاح الخطة على قدرة الحكومة على تنفيذها بفعالية وإشراك جميع الأطراف المعنية لتحقيق الأهداف المنشودة، وبالتالى تسعى الحكومة إلى تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتمويل وتنفيذ مشاريع الطاقة الجديدة، ستقدم الحكومة تسهيلات وإعفاءات ضريبية للشركات التي تستثمر فى مشاريع الطاقة المتجددة وتساهم فى تحسين كفاءة استهلاك الطاقة، ومن المتوقع أن تساهم هذه الشراكات بجذب استثمارات كبيرة وتوفير فرص عمل جديدة فى قطاع الطاقة.

ومن هذا المنطلق، تعتزم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة التقدم باقتراح إلى نظيرتها البترول من أجل زيادة إمدادات الوقود خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

زيادة الأحمال المتوقعة خلال الأشهر المقبلة

من ناحيتها، كشفت مصادر مسئولة من داخل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، عن خطة الوزارة لعرض مقترحاتها لنظيرتها البترول من أجل زيادة إمدادات الوقود، لافتة إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وجهت اقتراحًا على وزارة البترول بهذا الشأن فى حالة زيادة الأحمال المتوقعة خلال الأشهر المقبلة بحيث يتم خفض ساعات تخفيف الأحمال لتصبح ساعة واحدة بدلا من ساعتين.

وأشارت إلى أن هناك زيادة فى شكاوى المواطنين تلقتها الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر الدسوقى خلال الأيام القليلة الماضية حول الانقطاعات الناتجة عن تخفيف الأحمال نتيجة لنقص إمدادات الوقود، مؤكدة أن تلك الشكاوى ترجع لعدد من الأسباب الهامة والتى بدورها تؤدى لارتفاع معدلات الشكاوى لعل أبرزها دخول امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية.

وأوضحت المصادر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر قامت بتوجيه مقترحها لوزارة البترول من أجل بحث إمكانية توفير الوقود خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لافتة إلى أن معظم شكاوى المواطنين ناتجة عن عدم تحمل ارتفاع درجات الحرارة.

ومن ضمن الشكاوى أيضًا التى تلقتها الوزارة مؤخرًا أن شركة شعاع للخدمات العامة المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء التقليدية و المرور شهريًا على مستخدمى العدادات مسبوقة الدفع، سبق لها هى الأخرى وتلقت عدة شكاوى من المواطنين بعد تعرضهم لمحاولات النصب عليهم من خلال مطالبتهم بسداد فواتير كهرباء اليكترونية، مدعيين أنهم تابعين للشرك.

وذكرت المصادر أن الشركة تعهدت بسرعة حل تلك الشكاوى ومعرفة المخالفين ومعاقبتهم، حيث ناشدت كافة المواطنين بعدم السماح لأى شخص بالحصول على قراءة عدادات الكهرباء إلا بعد التأكد من هوية الموظف وعدم التعامل ماليا بأى طريقة كانت مع موظفى الشركة أو من يدعون أنهم يتبعون الشركة خاصة و أن دور كشاف شركة شعاع يقتصر على تصوير قراءه عداد الكهرباء فقط.

وفى السياق ذاته، تسعى شركة شعاع للخدمات العامة، لعمل خطة جديدة لجميع العاملين بإدارة الكشف حيث سيتم ارتداء زي جديد خاص بالشركة ويحمل شعار «شعاع» بالإضافة إلى ضرورة حملة لكارنية تحقيق شخصية وبها صورة للموظف لكى يتابع عمله بتسجيل قراءة عدادات الكهرباء التقليدية أو الكشف على العدادات مسبوقة الدفع بأمان.

وذكرت المصادر أيضًا أنه لا يتم تحصيل مقابل مالى من المواطنين نهائيا على هذه الخدمة والشركة غير مسئولة عن أى شخص ينتحل صفة كشاف شعاع و يقوم بتحصيل أى مبالغ مالية من المشترك، مؤكدة بضرورة الإبلاغ عن أى شخص يحاول انتحال صفة كشاف شعاع أو اى شكاوى خاصة بتسجيل قراءة عدادات الكهرباء او اى شكاوى من موظفى الشركة من خلال خدمة واتس اب على مدار الساعة على رقم 01120313831.