الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 11:05 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
وزير الكهرباء يعد المواطنين بتحسين جودة التغذية الكهربائية في القريب العاجل وزير الاستثمار: تحسين البيئة الاستثمارية وزيادة الصادرات من أولويات الحكومة الرئيس السيسي يتوسط صورة تذكارية مع الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي «الحوار الوطني» يهنئ وزير الشئون النيابية ووزيرة التضامن بتوليهما الحقائب الوزارية أمانة قسم المرج بحزب مستقبل وطن تنظم ندوة تثقيفية ثورة 30 يونيو إرادة شعب بالأسماء.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي الحكومة الجديدة 2024.. أبرز إنجازات محمود عصمت وزير الكهرباء الجديد الرئيس السيسي يعين الفريق عبدالمجيد صقر وزيرا للدفاع الرئيس السيسي يصدر قراراً بترقية اللواء عبدالمجيد صقر إلى رتبة الفريق أول وزير البترول الجديد.. من هو المهندس كريم بدوي؟ التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين 2024.. القائمة الكاملة بعد إعلانها رسميًا

تحرك عاجل لوزارة الكهرباء في خطة تخفيف الأحمال بسبب الحر والثانوية العامة

تخفيف الأحمال
تخفيف الأحمال

كشف مصدر بـ وزارة الكهرباء عن وصول القدرات المستخدمة يوميا إلى حوالي 35 ألف ميجاوات بسبب موجة الحر الشديد.

تحرك عاجل لوزارة الكهرباء في خطة تخفيف الأحمال

وأوضح المصدر أن هذه الزيادة في الأحمال أدت لرفع القدرات التي يتم فصلها على المشتركين إلى حوالى 5000 ميجاوات يوميًا، بدلًا من 3000 في الأيام القليلة الماضية، وبالتالي زيادة مدة انقطاع الكهرباء خلال هذه الموجة.

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي سابق عن خطة مع وزيري البترول والكهرباء لوقف تخفيف الأحمال 2024 مع نهاية التوقيت الصيفي، أو على الأكثر في شهري نوفمبر أو ديسمبر 2024. وتهدف هذه الخطة إلى وقف انقطاع الكهرباء بشكل نهائي وتحقيق الاستقرار في منظومة الكهرباء.

وأوضح مدبولي أنه تم تكليف وزير الكهرباء بإعداد خطة على مدار 4 سنوات لرفع أسعار الكهرباء بشكل تدريجي، مع ضمان دعم دائم للفئات البسيطة. وتهدف هذه الخطة إلى تقليل عبء دعم الكهرباء على ميزانية الدولة، وتشجيع الاستهلاك الرشيد للطاقة.

تثبيت أسعار الكهرباء

وأشار إلي ان الدولة كانت مقررة ان تصل خلال 5 سنوات إلى رفع الدعم عن لطاقة في 2023 لكن بسبب الأزمات حافظت الدولة خلال عام ونصف على تثبيت الأسعار حتي لا يتحمل المواطن الكثير.

وأشار مدبولي إلي أن الكهرباء لم تتخذ أي إجراءات لتحرك الأسعار رغم الازمات مشيرا إلى أن الكيلو وات يكلف الدولة 223 قرش، مشيرا إلي أن الحكومة تعمل علي تخفيف الأحمال لعدم زيادة فاتورة الكهرباء للمستهلك.

يذكر أن وزارة الكهرباء دائمة التنسيق وزارة البترول لتوفير كميات الوقود لصالح محطات توليد الطاقة، خاصة بعد ارتفاع كميات المازوت والغاز الطبيعي المستهلكة يوميا داخل محطات توليد الكهرباء التي تراوحت بين 25 إلى 30 ألف طن مازوت يوميا في حين كان المتفق عليه مع وزارة البترول والثروة المعدنية 18 ألف طن مازوت يوميا، وكذلك ارتفاع استهلاك الغاز إلى 25 مليون متر مكعب غاز يوميا.

تعديل خطة تخفيف الأحمال بسبب الامتحانات

واستجابة لطلب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تم تعديل خطة تخفيف الأحمال 2024 خلال فترة عقد الامتحانات بالمدارس على مستوى الجمهورية. حيث تم تأجيل انقطاع التيار الكهربائي من الساعة 8 صباحًا حتى 3 مساءً، ليصبح من الساعة 3 مساءً حتى الساعة 7 مساءً، مع مراعاة عدم زيادة فترة الفصل لكل منطقة عن ساعتين.

ومن جهته شدد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على التنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لعدم قطع الكهرباء عن اللجان أثناء سير امتحانات الثانوية العامة 2024.

ووجه وزير التربية والتعليم رسالة للمواطنين بشأن هذا الأمر قائلًا: «لا تقلقوا»، موضحًا أن التيار الكهربائي متصل بجميع لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.

أرقام أعطال الكهرباء

في حال انقطاع التيار الكهربائي خارج أوقات تخفيف الأحمال المعلنة، يمكن للمواطنين التواصل مع خدمة أعطال الكهرباء من خلال الأرقام التالية:

الاتصال على الخط الساخن 121، للخدمة ولأعطال الكهرباء، والتقديم عن عطل، أو أي شكوى تخص فواتير الكهرباء، ومتاح على مدار الـ 24 ساعة.

رقم الشكاوى العام: 527935.

-رقم أعطال الكهرباء: 2835989.

-رقم شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء: 01097217682.

-رقم شركة شمال القاهرة: 01283388888.

-رقم طوارئ كهرباء شركة مصر العليا: 01002822513.

-رقم شكاوى الكهرباء شركة جنوب القاهرة: 01278117626