الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 02:51 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

إجراءات وزارة الصحة لمواجهة حالات النزلات المعوية في أسوان

الصحة
الصحة

في ضوء ما تم رصده من تزايد حالات الإصابة بأعراض نزلات معوية مثل الإسهال، الغثيان، والقيء في مستشفيات محافظة أسوان، وجه الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بإرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى المحافظة.

وقد أظهرت الدلائل الأولية التي رصدها الفريق ما يلي: حتى مساء يوم 18/9/2024، ترددت عدة حالات مرضية على مستشفيات مثل المسلة، الصداقة، أسوان الجامعي، ودارو المركزي. وقد تم حجز 63 حالة منهم في المستشفيات، بينما لم تستدعي حالة بقية المرضى الحجز، وتم إعطاؤهم العلاج المناسب مع التوصية باستكمال العلاج بالمنزل.

حالة المرضى وإجراءات الفحص

تم خروج 16 حالة بعد تحسن حالتهم الصحية، بينما ما زالت بقية الحالات تتلقى العلاج في المستشفيات. وبالنسبة للارتباط الوبائي، لا يزال من غير الواضح وجود علاقة بين الحالات، حيث أن غالبية الحالات جاءت من منطقتين، أبو الريش بحري ودراو، ولكل منهما محطة مياه منفصلة.

وقد أثبت فحص عينات من المحطة الأولى (بحري) مطابقتها للمواصفات القياسية في العينات التي تم سحبها مؤخراً وفي آخر ثلاثة أشهر، فيما لم يُلاحظ أي تغيير ميكروبيولوجي أو كيميائي في العينات.

إجراءات وقائية وتوصيات

يواصل الفريق المركزي التابع لوزارة الصحة اتخاذ الإجراءات المعملية اللازمة وتفعيل منظومة الترصد والمتابعة من خلال الأجهزة المعنية بالوزارة. سيتم الإعلان عن النتائج النهائية لجميع الفحوصات والإجراءات التي قام بها الفريق فور الانتهاء منها.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان أن خطر الإصابة بالنزلات المعوية منخفض للغاية إذا تم اتباع الإجراءات الصحية السليمة، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، شرب المياه الآمنة من مصادر غير ملوثة، تناول الطعام المطبوخ جيداً وتجنب طعام الباعة المتجولين، وغسل الفواكه والخضروات جيداً قبل تناولها.

كما تهيب الوزارة بجميع المواطنين عدم الالتفات إلى الأخبار غير الموثقة والحصول على المعلومات من الإفادات التي تصدرها الجهات المختصة بوزارة الصحة والسكان.

موضوعات متعلقة