الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 01:09 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

حقيقة إلغاء مواد الجيولوجيا وعلم النفس والفلسفة لطلاب الثانوية العامة في العام الجديد

وزير التعليم
وزير التعليم

قرارات جديدة أعلنتها وزارة التربية والتعليم، متعلقة بإعادة هيكلة مناهج الثانوية العامة من العام الدراسي القادم 2024 / 2025، حيث أعلنت الوزارة ، توضيحا بشأن المواد غير المضافة للمجموع في الثانوية العامة لكل الشعب.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حسما للجدل: إن المواد غير المضافة للمجموع في الثانوية العامة لكل الشعب تتمثل في: اللغة الأجنبية الثانية والتربية الدينية والتربية الوطنية والأنشطة الاختيارية.

بذلك تكون قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قرارا جديدا بشأن إعادة هيكلة مناهج الثانوية العامة، حيث تقرر رسميا إلغاء مادة الجيولوجيا نهائيا من مواد الشعبة العلمية في الصف الثالث الثانوي ( الثانوية العامة )، بعد أن كان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أعلن في مؤتمر رئيس الوزراء منذ أيام، أن مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم في الثانوية العامة من العام القادم.

كما قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلغاء مادتي علم النفس والفلسفة نهائيا من الصف الثالث الثانوي في الثانوية العامة الشعبة الأدبية من العام الدراسي القادم.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، المواد الأساسية للثانوية العامة 2025 بعد إعادة هيكلة الثانوية العامة وما يدرسه الطالب في الصف الثالث الثانوي لجميع الشعب، وهي كالتالي:-

المواد الأساسية للثانوية العامة

شعبة علمي علوم يدرس الطلاب مواد:

ـ اللغة العربية من 80 درجة.
ـ اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة.

ـ الأحياء من 60 درجة.

ـ الفيزياء من 60 درجة.

الكيمياء من 60 درجة.

ـ المجموع من 320 درجة.

مواد شعبة علمي رياضيات يدرس الطلاب


ـ اللغة العربية 80 درجة.

ـ مادة اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة.

ـ مادة الرياضيات 60 درجة.

ـ مادة الكيمياء 60 درجة.

ـ مادة الفيزياء 60 درجة.

ـ المجموع الكلى سيكون من 320 درجة.

ـ مواد الشعبة الأدبية
ـ اللغة العربية 80 درجة.

ـ اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة.

ـ مادة التاريخ 60 درجة.

ـ مادة الجغرافيا 60 درجة.

ـ مادة الإحصاء 60 درجة.

ـ المجموع الكلى 320 درجة.

كما حسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موقف الطلاب الراسبين والمؤجلين لـ امتحانات الثانوية العامة، والمقسمين لمواد دراسية العام المقبل في ظل إعادة هيكلة الثانوية العامة.

حيث قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: إن طلاب الثانوية العامة الراسبين والمؤجلين والمقسمين لمواد دراسية، سيطبق عليهم النظام القديم للثانوية العامة، بنفس المواد الدراسية القديمة العام المقبل.

إلغاء إجازة السبت في المدارس الخاصة

حسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الجدل المثار بشأن إلغاء إجازة السبت في المدارس الخاصة والخاصة لغات في العام الدراسي الجديد 2024 / 2025 .

ونفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلغاء إجازة السبت في المدارس الخاصة والخاصة لغات في العام الدراسي الجديد 2024 / 2025 .

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في بيانها، إن المدارس الخاصة والخاصة لغات تطبق القواعد الخاصة بالكثافة الطلابية في فصولها الدراسية طبقا للائحة الخاصة بكل مدرسة.

وبالنسبة للمدارس الحكومية والرسمية، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إلغاء إجازة السبت في المدارس الحكومية والرسمية، وتطبيق نظام الدراسة 6 أيام أسبوعيا في المدارس ليس مستحدثا، ويتم تطبيقه في بعض المحافظات، وتم طرحة مؤخرا في إطار حزمة من الآليات التي سيتم تطبيقها ببعض المدارس الحكومية بما يتوافق مع طبيعة كل إدارة تعليمية على حدة.

موضوعات متعلقة