الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 12:46 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

نظام الثانوية العامة الجديد.. وزير التعليم يعلن تدريس البرمجة للطلاب

نظام الثانوية العامة الجديد
نظام الثانوية العامة الجديد

قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن عملية التطوير في الثانوية العامة، جاءت في إطار مواكبة متطلبات سوق العمل، مشيرًا إلى أن المجتمع شهد تغيرات متسارعة في الاقتصاد والتكنولوجيا خلال العقود الأخيرة، مما أثر على طبيعة أسواق العمل ومتطلباتها بشكل كبير، وبالتالي أثّرت على المتطلبات التي يجب على النظام التعليمي تلبيتها لإعداد الطلاب والخريجين.

وأضاف عبد اللطيف خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن برئاسة مجلس الوزراء لإعلان رؤية التعليم للسنوات المقبلة، أن الوزارة في هذا الإطار وتماشيًًا مع التغيرات وتلبية لمتطلبات سوق العمل، سوف تقوم الوزارة بحلول عام 2027/2026، بإنشاء أنشطة تدريس برمجة "coding" لصفوف المرحلة الثانوية مما يساعد على إكساب الطالب مهارات البرمجة.

وكشف وزير التربية والتعليم، عن التنسيق مع وزارة الاتصالات فيما يخص تدريس مادة البرمجيات والذكاء الاصطناعي، وبدء تدريس هذه المادة بدءًا من العام الدراسى بعد القادم.

وقال وزير التعليم، هناك ترتيبات تدريب المعلمين على الذكاء الاصطناعي الذى يعتبر أحد أفرع مادة البرمجيات التي ستكون مستقبل العالم كله.

حول حل مشكلة الكثافات الطلابية في الفصول خلال السنوات المقبلة، قال: "ننسق مع الأبنية التعليمية لحل هذه المشكلة فيما يخص السنوات القادمة".

وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي أحد أوجه وأفرع مادة البرمجة، مشيرًا إلى أن الخطط التي تم الإعلان عنها سيتم تطبيقها بدءً من العام المقبل، وهناك خطط على المدى البعيد.

موضوعات متعلقة