الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 03:02 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

قبل إعلانه اليوم.. تفاصيل إلغاء مواد الثانوية العامة وموعد تطبيق النظام الجديد

وزير التعليم
وزير التعليم

تسيطر حالة من القلق والترقب الشديدين، على الطلاب المقبلين على الثانوية العامة ، وأولياء أمورهم، انتظارًا للمؤتمر المزمع عقده اليوم الأربعاء، لكشف تفاصيل هيكلة الثانوية العامة وفقا للنظم العالمية، وإعلان آليات نظام الثانوية العامة الجديد.

ويعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومحمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا، للكشف عن تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد.

ونرصد ملامح نظام الثانوية العامة الجديد، قبل انعقاد المؤتمر عن الخطة الجديدة للثانوية العامة.

32 مادة إجبارية

وكشف مصدر حكومي، أن المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي، وافق على إعادة هيكلة الثانوية العامة ، ومواكبتها للنظم العالمية.

وتابع المصدر: «مصر هي الدولة الوحيدة في العالم التي يبلغ فيها عدد المواد الإجبارية في مرحلة الثانوية العامة 32 مادة».

ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

تعلن وزارة التربية والتعليم، اليوم، خطة تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، والتي تتضمن:

- تقليل عدد المواد الإجبارية وفقا للنظم الدولية.

- إلغاء بعض المواد ودمج أخرى في النظام الجديد للثانوية العامة.

- يعتمد نظام الثانوية العامة الجديد على التطوير الذي بدأ في نظام التعليم، وتم إطلاقه عام 2018/2019.

- ستكون التعديلات تمهيدًا للجيل الذي سيلتحق بالمرحلة الثانوية بحلول 2027/2028 جنبًا إلى جنب مع تطوير المناهج بما يحقق اكتمال مراحل التطوير المستهدفة في 2030.

- نسقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع وزارة التعليم العالي، ودرست المناهج مع المركز القومي للبحوث وأساتذة كليات التربية، إضافة إلى دراسة أنظمة التعليم في عدة دول أجنبية.

- تتميز آلية هيكلة الثانوية العامة بإتاحة الوقت للتركيز على إكساب الطلاب المهارات والمعارف عبر طرق التدريس.

- ترتكز عملية التطوير على ضرورة مواكبة التعليم لسوق العمل الذي يشهد تغيرات متسارعة في الاقتصاد والتكنولوجيا.

موعد تطبيق النظام الجديد

وكشف مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موعد تطبيق الثانوية العامة بعد إعادة هيكلتها، وأهم المواد الملغاة من على الطلاب بالشعبة العلمية والأدبية، مؤكدة أنه سيتم تطبيق الثانوية العامة بعد إعادة هيكلتها بدءا من العام الدراسي الجديد 2024/2025 الذي ينطلق يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024.

المواد الملغاة

وأوضحت المصادر أن المواد المتوقع إلغاءها من الشعبة العلمية «علوم» هي «الجيولوجيا، العلوم البيئة، واللغة الأجنبية الثانية -سيتم اعتبارها من المواد غير المضافة للمجموع-.

أما المواد المتوقع إلغاءها من الشعبة العلمية «رياضيات» فتضم «الرياضيات التطبيقية، وضع اللغة الأجنبية الثانية ضمن المواد غير المضافة للمجموع»

أما بالنسبة للمواد المتوقع إلغاءها من الشعبة الأدبية فتضم «علم النفس والاجتماع، وضع اللغة الأجنبية الثانية ضمن المواد غير المضافة للمجموع-.

مواجهة كثافات الفصول العالية

كما أنه من المقرر الإعلان اليوم، عن حلول جذرية لمشكلات كثافة الطلاب في الفصول الدراسية.

وتلجأ الوزارة إلى نقل الطلاب لفترات مسائية لمدارس مجاورة، وهناك مدارس لا يوجد بها كثافة طلابية ولا تعمل بنظام فترتين دراسية، ولن تزيد الكثافة الطلابية في الفصول الدراسية في المدارس عن ٥٠ طالبا.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قد أكد أن رؤية الوزارة قد جاءت في ضوء التأسيس لمشروعات تطوير التعليم القادمة، واستكمال ما سبق من تطوير في مختلف المجالات، وكذا تحقيق مبادئ من أهمها: بناء الشخصية المصرية، الحفاظ على الهوية الوطنية، إرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز، ترسيخ القيم الحضارية والروحية، تأصيل المنهج العلمي في التفكير، وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار.

وأكد محمد عبداللطيف أنه في إطار الاستعداد للعام الدراسي الجديد، تقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حاليًا بوضع استراتيجية فعالة لمواجهة التحديات الراهنة من خلال مشاركة جميع أطراف العملية التعليمية.

موضوعات متعلقة