الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:12 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

رسميًا.. اليوم بداية فصل الصيف وانتهاء الربيع

الصيف
الصيف

يبحث الكثير من المواطنين وقراء موقع “مستقبل وطن نيوز” عن موعد بداية فصل الصيف وانتهاء أيام الربيع، خاصةً مع موجة الحر الشديدة التي تضرب البلاد منذ أيام وتستمر لفترة مقبلة.

واليوم الخميس الموافق 20 يونيو الجاري هو بداية فصل الصيف رسميا، والذي يستمر حتى 22 سبتمبر المقبل، وذلك بعد أن بدأ فصل الربيع الأربعاء 20 مارس 2024 وأستمر 92 يومًا و17 ساعة.

وفصل الربيع هو فصل انتقالي ينقلنا من برودة الشتاء لحرارة الصيف ومعروف عنه ازدهار الطبيعة من حوله تتفتح فيها الأزهار، ووفقًا للحسابات الفلكية، يبدأ فصل الصيف الخميس 20 يونيو 2024 ويستمر 93 يومًا و15 ساعة.

وكشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل الانقلاب الصيفي هذا العام.

موعد الانقلاب الصيفي

وأوضح تادرس، أن الانقلاب الصيفي يحدث في هذا الوقت من العام 20 يونيو، حيث يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة (23.5 درجة)، إذ تكون الأرض قد وصلت إلى ذروة مسافتها بُعدا عن الشمس في النصف الأول من المدار.

وعند هذه النقطة ينقلب مسار حركة الأرض إلى النصف الثاني من المدار (وهو سبب تسميتها بنقطة الانقلاب)، فتكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالًا.

وتابع: ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي حيث يبلغ النهار ذروته فيكون أطول نهار في السنة (حوالي 14 ساعة).

كما يبلغ ارتفاع الشمس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يكون.

وقال: عندما نقول ذروة فصل الصيف فهذا لا يعنى أبدا أنه أحر يوم في السنة، لأن سخونة الجو وبرودته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وكلها أمور تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أما فلكيا فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في مدارها حول الشمس.