الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 04:12 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

نصائح هامة قبل النحر للحصول على لحم صحى خالي من الأمراض

الأضحية
الأضحية

مع حلول عيد الأضحى المبارك نقدم لم نصائح هامة عند النحر وشراء وتعبئة اللحوم، لتحصل على لحوم ذات جودة عالية خالية من الأمراض وصحية للإنسان.

لا تنحر الحيوان وهو في حالة ذعر أو هياج أو خوف من السكين ورائحة الدم، حيث أن ذلك يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة جسمه بشكل كبير، مما يؤثر على جودة اللحوم ويجعلها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

أن ارتفاع حرارة جسم الحيوان يؤدي إلى عدم تصفية الدم بشكل كامل من اللحم، مما يجعله بيئة مناسبة لنمو البكتيريا الضارة، التي تكون سببا في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل التسمم الغذائي والإسهال وحتى الوفاة.

فيجب على المضحى أن يكون متأكدا من أن الحيوان هادئ ومسترخٍ قبل ذبحه، وذلك لضمان حصولهم على لحوم آمنة وصحية.

طريقة وشروط نحر الأضحية

وهناك شروط وطرق لنحر الأضحية بشكل صحيح وذلك من خلال المجازر لخضوع الأضحية للكشف الطبي قبل النحر وفحص اللحوم قبل خروجها من المجزر، فضلا عن مراعاة جميع الاشتراطات الصحية والمطابقة للشريعة الإسلامية، كما يمكن لصاحب الأضحية النحر في محال الجزارة المرخصة والملتزمة بالاشتراطات الصحية.

ولا تنحر الأضحية من خلال الجزار المتجول الذي يظهر خلال أيام عيد الأضحي لكونه لم يكن لديه الخبرة الكافية للتعامل مع الحيوان قبل ذبحه مما يتسبب في هياجه وشعوره بالخوف وهو ما يتنافى مع الشريعة الإسلامية.

تجنب تعذيب الأضحية

على المضحى أن يتأكد من ضرورة تطبيق شروط النحر الإسلامي بالتأكد من أن جميع الأدوات حادة ونظيفة، وعدم إظهارها أمام الحيوان حتى لا يصاب بالهلع، فضلا عن عدم نحر الحيوانات أمام بعضها، وبالنسبة لعملية النحر يجب أن تكون سريعة بقطع الوريدين والشريان والقصبة الهوائية في حركة واحدة، ثم يتم ترك الأضحية لتصفية الدماء تماما قبل سلخه.

كيفية تمييز اللحوم الجيدة؟

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على لحوم عالية الجودة لعل من أهمها عدم ذبح الحيوان وهو في حالة من الفزع أو الخوف ولا ينصح بتعبئة اللحوم فور إتمام عملية النحر والتقطيع ولكن يجب ترك اللحوم معلقة لفترة لا تقل عن الساعة قبل تعبئتها في أكياس.