الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 10:17 مـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

هل يمكن توزيع أحشاء ورأس الأضحية؟.. «الإفتاء» تجيب

الأضحية
الأضحية

كشفت دار الإفتاء المصرية كيفية توزيع الأضحية بعد ذبحها في عيد الأضحى المبارك، وأجابت على سؤال حول توزيع أحشاء ورأس الأضحية.

وذكرت الإفتاء، أنه يُستحب تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث، يأكل المضحي وأهل بيته ثلثها، ويهدي ثلثها، ويتصدق بثلثها، فلو أكل أكثر من الثلث فلا حرج عليه، وإن تصدق بأكثر من الثلث فلا حرج عليه، لأن تقسيمها على الاستحباب لا على الوجوب؛ لقول ابن عمر رضي الله عنهما: «الضحايا والهدايا: ثلث لك، وثلث لأهلك، وثلث للمساكين».

حكم توزيع أحشاء ورأس الأضحية

وأما ما يقسم من الأُضْحِيَّة فهو اللحم؛ لأنه المقصود الأعظم، وهو الذي يعود نفعه على المستحقين، وأما أحشاؤها من كبدٍ وغيره فإنه يستحب تقسيمه، وإن لم يقسمه المضحي فلا حرج في ذلك، والرأس لا تقسم بل تكون لصاحب الأُضْحِيَّة، ولا يبيعها ولا يعطيها للجزار مقابل أجره.

طرح لحوم بأسعار مخفضة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ضخ كميات إضافية من اللحوم؛ لتلبية احتياجات المواطنين، تزامنًا مع عيد الأضحى المبارك.

وأوضح الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، في تصريحات تليفزيونية، أنه يتم ضخ كميات إضافية من اللحوم في منافذ الوزارة السبعة، لتوفير مزيد من العرض للحوم ومنتجاتها لتلبية احتياجات المواطنين، ومنع أي زيادات غير مبررة في الأسعار.

وكشف القرش، أن كيلو اللحوم الحية 150 جنيهًا «القائم»، واللحوم الحمراء تبدأ من 250 جنيهًا.