الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 10:32 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
وزير الكهرباء يعد المواطنين بتحسين جودة التغذية الكهربائية في القريب العاجل وزير الاستثمار: تحسين البيئة الاستثمارية وزيادة الصادرات من أولويات الحكومة الرئيس السيسي يتوسط صورة تذكارية مع الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي «الحوار الوطني» يهنئ وزير الشئون النيابية ووزيرة التضامن بتوليهما الحقائب الوزارية أمانة قسم المرج بحزب مستقبل وطن تنظم ندوة تثقيفية ثورة 30 يونيو إرادة شعب بالأسماء.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي الحكومة الجديدة 2024.. أبرز إنجازات محمود عصمت وزير الكهرباء الجديد الرئيس السيسي يعين الفريق عبدالمجيد صقر وزيرا للدفاع الرئيس السيسي يصدر قراراً بترقية اللواء عبدالمجيد صقر إلى رتبة الفريق أول وزير البترول الجديد.. من هو المهندس كريم بدوي؟ التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين 2024.. القائمة الكاملة بعد إعلانها رسميًا

«الإفتاء» تطلق صفحة خاصة بمناسك الحج والعمرة على بوابتها الإلكترونية

الحج
الحج

تُعدّ مناسك الحج والعمرة من أهمّ الفرائض الدينية التي فرضها الله تعالى على المسلمين القادرين، وهي رحلة مباركة تهدف إلى تزكية النفس وتطهيرها، وإعلاء كلمة الله تعالى.

ولإعانة المسلمين على أداء هذه الفريضة العظيمة، أطلقت دارُ الإفتاء المصرية صفحةً خاصة بمناسك الحج والعمرة على بوَّابتها الإلكترونية، وذلك مواكبةً لعصر الرَّقْمَنة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تيسير المناسك وشرحها والإجابة عن كل ما يَشغل أذهان ضيوف الرحمن.

ما تقدمه صفحة دار الإفتاء الإلكترونية

  • شرح مفصل لمناسك الحج والعمرة: تُعنى هذه الصفحة بنشر كلِّ ما يتعلَّق بأعمال الحجِّ والعمرة وزيارة النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم، من خلال شرح مُفصّل لكلّ ركنٍ من أركان هذه الشعائر، بدءًا من الإحرام وصولًا إلى طواف الوداع.
  • فتاوى معتمدة من دار الإفتاء المصرية: تُقدّم الصفحة فتاوى معتمدة من دار الإفتاء المصرية في كلِّ المسائل التفصيلية الخاصة بالحج والعمرة، وذلك لضمان أداء هذه الفرائض على أكمل وجه وأتمّ ما يكون.
  • معلومات ونصائح للحجّاج: تُقدّم الصفحةُ معلوماتٍ ونصائحَ للحجَّاج بدايةً من الاستعداد لهذه الرحلة المباركة، مرورًا بأعمال الحج ومناسكه، وصولًا إلى زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة المنورة.
  • كتاب "الحج والعمرة" الإلكتروني: تتيح الصفحة كذلك تحميل وقراءة كتاب "الحج والعمرة" الذي أصدرته دار الإفتاء المصرية، وذلك من خلال بوابة دار الإفتاء المصرية الإلكترونية أو التطبيق الإلكتروني.

بوابة دار الإفتاء الإلكترونية: دليلٌ لا غنى عنه للحجّاج

تُعدّ بوابة دار الإفتاء الإلكترونية بمثابة دليلٍ لا غنى عنه للحجّاج، فهي تُقدّم لهم كلّ ما يحتاجون إليه من معلوماتٍ ونصائحٍ وفتاوى مُعتمدة لضمان أداء مناسك الحج والعمرة على أكمل وجه وأتمّ ما يكون. فمع اقتراب موسم الحج، ندعو جميع حجاج بيت الله الحرام إلى زيارة بوابة دار الإفتاء الإلكترونية والاستفادة من خدماتها المُميّزة لجعل رحلتهم المباركة أكثر سهولةً ويسرًا.

كما تخصِّص الصفحةُ ركنًا خاصًّا للمرأة، وأتاحت في هذا الركن كلَّ ما يتعلق بالنساء المُحرمات وكل الأحكام الخاصة بها طوال فترة الحج ومناسكه.

وفي إطار ذي شأن قامت دار الإفتاء كذلك بتحديث تطبيقها الإلكتروني على الهواتف الذكية ليكون ملائمًا لهذه المناسبة بإظهار فتاوى أشهر الحج، كما تم إضافة قسم المرئيات للتطبيق يحتوي على فيديوهات "موشن جرافك" تشرح الحج خطوة بخطوة ليكون دليلًا إرشاديًّا للحجاج، مع إفراد جزء خاص بشعيرة زيارة سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكل ما يتعلق بها من مستحبات وأدعية مأثورة وفتاوى ومرئيات.

كذلك أتاحت الدار من خلال تطبيقها الإلكتروني نظام الرسائل الصوتية في خدمة (سجل سؤالك) على مدار 24 ساعة طوال فترة موسم الحج؛ لمساعدة غير القادرين على الكتابة، حيث يقوم المستخدم بتسجيل سؤاله في رسالة صوتية ويتمُّ الرد عليه برسالة صوتية يسمعها المستفتي.

رابط الصفحة: https://www.dar-alifta.org/ar/hajj