السبت 26 أكتوبر 2024 مـ 01:28 صـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة المواطن المصري
شروط وخطوات ورابط التقديم لحج القرعة لعام 2025 مواعيد غلق المحلات في التوقيت الشتوي 2024 والفئات المعفاة من التطبيق هل هناك زيادة المعاشات 1000 جنيه والتنفيذ خلال أيام؟.. اعرف الحقيقة «هادئة وجميلة وطبيعتها خلابة».. الإندبندنت البريطانية تروج للمزايا السياحية في نويبع «خلوا بالكم».. الحكومة توجه رسالة للمواطنين بشأن شراء العلاج وزير الخارجية يؤكد ضرورة التكاتف الدولي لوقف إطلاق النار بقطاع غزة ولبنان اقتربت أشهر الرحمة.. موعد غرة رجب 1446 هجريًا وفقًا للحسابات الفلكية تُشاهد بالعين المجردة.. ظاهرة فلكية تزين سماء مصر بـ«قلب العقرب» «المحطات النووية» تعلن انتهاء تركيب المستوى الاول لمبنى الاحتواء الداخلي بالوحدة الثانية بالضبعة قرار عاجل بسحب أدوية مغشوشة من السوق.. تعرف عليها «الرقابة الإشعاعية» تختتم أعمال الاجتماع الفني لمواجهة تحديات الدول حديثة امتلاك البرامج النووية عمرو صلاح: الانتهاء من تصوير 90% من مشاهد فيلم «المستريحة»

اقتربت أشهر الرحمة.. موعد غرة رجب 1446 هجريًا وفقًا للحسابات الفلكية

هلال
هلال

كشفت الحسابات الفلكية التي أعدتها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد غرة شهر رجب للعام الهجري 1446، حيث يُعد رجب من أشهر الرحمة التي يستحب فيها التقرب إلى الله - عز وجل - بالعبادة والأعمال الصالحة.

ووفقًا للحسابات الفلكية، فإن غرة شهر رجب للعام الهجري 1446 ستكون أول أيام شهر يناير 2025، بعدما تم تحديد موعد غرة جمادى الأول فلكيا لتكون 3 نوفمبر 2024.

فضل شهر رجب

وقالت دار الإفتاء المصرية، عن شهر رجب، إنه له فضل عظيم؛ فهو أحد الأشهر الحرم التي عظمها الله تعالى في قوله: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ» [التوبة: 36].

وتابعت دار الإفتاء: «إن الله اصطفى صَفَايا من خلقه.. واصطفى من الشهور رمضانَ والأشهر الحرم.. فعظِّموا ما عظم الله، فإنما تعظم الأمور بما عظَّمها الله عند أهل الفهم وأهل العقل».

وأضافت: «من تعظيم هذا الشهر كثرة التقرب إلى الله تعالى بالعبادات الصالحة؛ من صلاة، وصيام، وصدقة، وعمرة، وذكر، وغيرها، وكذلك البعد عن المعاصي وارتكاب السيئات».

وألمحت دار الإفتاء إلى أنه من المقرر شرعًا أن الأمر المطلق يقتضي عموم الأمكنة والأزمنة والأشخاص والأحوال، فلا يجوز تخصيص شيء من ذلك إلا بدليل، وإلا عد ذلك ابتداعًا في الدين، بتضييق ما وسعه الله ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم).