السبت 26 أكتوبر 2024 مـ 01:29 صـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة المواطن المصري
شروط وخطوات ورابط التقديم لحج القرعة لعام 2025 مواعيد غلق المحلات في التوقيت الشتوي 2024 والفئات المعفاة من التطبيق هل هناك زيادة المعاشات 1000 جنيه والتنفيذ خلال أيام؟.. اعرف الحقيقة «هادئة وجميلة وطبيعتها خلابة».. الإندبندنت البريطانية تروج للمزايا السياحية في نويبع «خلوا بالكم».. الحكومة توجه رسالة للمواطنين بشأن شراء العلاج وزير الخارجية يؤكد ضرورة التكاتف الدولي لوقف إطلاق النار بقطاع غزة ولبنان اقتربت أشهر الرحمة.. موعد غرة رجب 1446 هجريًا وفقًا للحسابات الفلكية تُشاهد بالعين المجردة.. ظاهرة فلكية تزين سماء مصر بـ«قلب العقرب» «المحطات النووية» تعلن انتهاء تركيب المستوى الاول لمبنى الاحتواء الداخلي بالوحدة الثانية بالضبعة قرار عاجل بسحب أدوية مغشوشة من السوق.. تعرف عليها «الرقابة الإشعاعية» تختتم أعمال الاجتماع الفني لمواجهة تحديات الدول حديثة امتلاك البرامج النووية عمرو صلاح: الانتهاء من تصوير 90% من مشاهد فيلم «المستريحة»

تُشاهد بالعين المجردة.. ظاهرة فلكية تزين سماء مصر بـ«قلب العقرب»

ظاهرة فلكية
ظاهرة فلكية

يرى المواطنون في مصر والوطن العربي بالعين المجردة، مساء اليوم الجمعة، اقتران كوكب الزهرة بنجم قلب العقرب بعد غروب الشمس ودخول الليل، حيث سيزينان الأفق الجنوبي الغربي.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن المقصود بالاقتران إن اثنين من الأجرام السماوية يظهران بالقرب من بعضهما ظاهريًا بالنسبة للراصد على قبة السماء، حيث يظهر كوكب الزهرة أولًا كنقطة ضوئية بيضاء براقة ساطعة بعد حوالي نصف ساعة من غروب، حيث سيبدو مثل قطعة من الألماس وبعد حلول ظلمة الليل سيظهر قلب العقرب إلى أسفل يساره، وسيفصل بينهما 3 درجات تقريبًا، ويُلاحظ أن قلب العقرب أقل لمعانًا من الزهرة بـ100 مرة.

اقتران كوكب الزهرة بنجم قلب العقرب

ونظرًا للمسافة الظاهرية بين الزهرة وقلب العقرب يمكن رؤيتهما في نفس مجال رؤية المنظار أو تلسكوب منخفض قوة التكبير، حيث قد تطغى الألوان الزاهية لشفق المساء على لون قلب العقرب الوردي.

وخلال اليومين التاليين سيبقى الزهرة بالقرب من قلب العقرب، لكن سوف يتغير الموقع الظاهري بالنسبة لبعضهما، وذلك نتيجة لحركة الزهرة الدائمة حول الشمس، وبعد ذلك سوف تزداد الفجوة بين الكوكب وقلب العقرب.

وفيما تبقى من الشهر سيظهر الكوكب الساطع منخفضًا في الأفق الجنوب الغربي بعد غروب الشمس بفترة وجيزة، وسيستمر الزهرة في الصعود ويصبح نجمًا مسائيًا مبهرًا حتى نهاية العام وسيصل إلى أقصى مسافة له من الشمس في يناير 2025.