الإثنين 14 أكتوبر 2024 مـ 07:25 صـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

اقتران القمر مع النجم العملاق.. ظاهرة فلكية جديدة تحدث في سماء مصر اليوم

ظاهرة فلكية
ظاهرة فلكية

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن تفاصيل الظاهرة الفلكية التي ستحدث في سماء مصر، اليوم الاثنين، قائلًا: يتراءى القمر اليوم مقترنا مع النجم العملاق Antares - قلب العقرب.

اقتران القمر بـ النجم العملاق

وأوضح تادرس عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، أنه ألمع نجم في برج العقرب بعد غروب الشمس مباشرة، ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة في السماء، حيث يكون القمر جوار ذلك النجم، ويترافقان معًا في السماء إلى أن يبدأ المشهد بالغروب في الـ 9:00 مساء تقريبا.

المؤتمر العام للاتحاد الدولي الفلكي

وفي سياق آخر، قال الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن المشاركة في المحافل الدولية المُختصة بمجالات التعليم العالي والبحث العلمي، تعكس دور مصر المحوري الرائد وتُبرز اهتمام الوزارة بتوسيع التعاون الدولي ضمن تطبيق مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، ورؤية مصر 2030.

وأوضح الدكتور طه توفيق رابح القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مشاركة وفد مصري في فعاليات المؤتمر العام للاتحاد الدولي الفلكي بدولة جنوب إفريقيا، والذي يُعقد لأول مرة منذ إنشاء الاتحاد الدولي بقارة إفريقيا.

وأفاد الدكتور رابح، بأن المعهد شارك في هذا الحدث من خلال وفد رفيع المستوى من المعهد القومي للبحوث الفلكية يضم 12 أستاذًا وباحثًا في مختلف تخصصات الفلك.