الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:10 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري
زيارة ميدانية.. وزير الكهرباء ورئيس «الطاقة الذرية» يتفقدان مدينة العلوم النووية بإنشاص انقطاع المياه عن 11 منطقة بالقاهرة لتغيير محابس الطلمبات السبت المقبل الأنبوبة بـ 150 جنيهًا.. تفاصيل رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز المنزلي والمازوت أرصدة التسهيلات الائتمانية بالبنوك ترتفع إلى 7.014 تريليون جنيه بنهاية مايو 2024 مصر تسدد 23.8 مليار دولار فوائد وأقساط ديون خارجية في 9 أشهر البنك المركزي: ودائع العملاء بالبنوك تسجل 11.8 تريليون جنيه بنهاية مايو 2024 المركزي: رؤوس أموال البنوك ترتفع إلى 450.211 مليار جنيه بنهاية مايو 2024 وزيرا الزراعة والتموين يبحثان ضبط أسعار بيض المائدة بالتعاون مع اتحاد منتجي الدواجن بلينكن ينقل للرئيس السيسي تقدير «بايدن» للدور المصري في استعادة الاستقرار بالمنطقة الرئيس السيسي لـ«بلينكن»: مصر حريصة على أمن واستقرار لبنان وندعمها في مواجهة الهجوم السيبراني يدّعي المشيخة وليس عالمًا.. الطريقة التيجانية في مصر تتبرأ من صلاح الدين التيجاني الأرصاد: موجة حارة جديدة من الغد تصل ذروتها السبت والعظمى تسجل 37 درجة

محتويات ‎منهج الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوي في العام الدراسي الجديد

التعليم
التعليم

نشر موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، محتويات ‎منهج الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوي، استعدادا للعام الدراسي الجديد 2024 / 2025، إذ يتضمن المنهج وحدتين الأولى خاصة بالفلسفة وتشمل التفكير الإنساني والفلسفة وطبيعة الموقف الفلسفي، أما الوحدة الثانية فتناقش المنطق وتشتمل على مبادئ المنطق «الحدود والقضايا» والاستدلال «تعريفه - وأنواعه».

محتويات ‎منهج الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوي

ووفق موقع الوزارة، فإن الهدف من دراسة الوحدة الأولى في منهج الفلسفة أن يكون الطالب قادرا على التعرف على مفهوم التفكير ويدلل بمواقف حياتية على الحالات التي تثير النشاط العقلي ويستنتج أهمية التفكير الإنساني ويطبق الأساليب المختلفة للتفكير على أمثلة من الحياة اليومية، ويستخلص العلاقة بين كل من الفلسفة والدين والفلسفة والعلم.

وتابعت الوزارة أن يكون الطالب قادرا على استنتاج العلاقة بين أسلوب التفكير الفلسفي والتفكير العلمي ويحلل أهمية كل من التفكير النقاد والتفكير الإبداعي ويحلل نشأة الفلسفة ويتعرف المعنى اللغوي والاصطلاحي للفلسفة ويميز بين المباحث الأساسية والفرعية للفلسفة ويشرح أهمية الفلسفة للإنسان والمجتمع، فضلاً عن التمييز بين خصائص الموقف الفلسفي.

مستهدفات المنطق

أما بالنسبة للمنطق، فأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه يستهدف أن يكون الطالب قادراً على التعرف على المعني اللغوي في المنطق والمعني الاصطلاحي ويحدد أهمية المنطق في الحياة اليومية ويشرح عوامل الوقوع في أخطاء التفكير، وأن يدلل بالأمثلة على العوامل الذاتية والموضوعية لأخطاء التفكير، وأن يميز بين أنواع الحدود المنطقية، وأن يوضح العلاقة بين المفهوم والمصدق.

موضوعات متعلقة