السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 05:22 مـ 1 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

2757 كارت «تكافل وكرامة».. تحرك حكومي لدعم الأسر الأولى بالرعاية وذوي الهمم

كارت تكافل وكرامة
كارت تكافل وكرامة

نجحت وزارة التضامن الاجتماعي في التعامل مع 8.4 ألف شكوى وطلب وبلاغ، عبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء، خلال شهر أغسطس الماضي.

وأنهت وزارة التضامن، إجراءات إصدار وإعادة تفعيل 2757 كارت للأسر المستحقة ببرنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة»، كما تم توجيه 1382 مواطنا لتسجيل تظلماتهم بشأن التضرر من عدم الاستحقاق بالبرنامج.

بطاقة خدمات متكاملة

كما أنهت وزارة التضامن إجراءات 675 بطاقة خدمات متكاملة لذوي الهمم ممن تقدموا بشكاوى واستغاثات للمنظومة، في حين تم توجيه 1100 مواطن لتقديم تظلماتهم للجان المختصة، كما تمت الاستجابة لـ309 مواطنين تقدموا بشكاوى وطلبات للمنظومة بشأن طلب مساعدات عاجلة لظروف استثنائية، حيث تم توجيههم لتقديم المستندات المؤيدة لطلباتهم لإنهاء إجراءات الصرف.

في الإطار ذاته، استجابت الإدارة العامة للدعم والتمكين بوزارة التضامن الاجتماعي لتوفير الدعم اللازم لـ42 مواطنًا من ذوي الهمم، تقدموا بشكاواهم للمنظومة خلال شهر أغسطس، وتنوعت احتياجاتهم بين طلب الحصول على طرف صناعي أو دراجة مجهزة، وطلب توفير سماعة طبية ومستلزمات صيانة القواقع الطبية من أسلاك وبطاريات، إضافة إلى طلب الحصول على أجهزة تعويضية وتكميلية لمرضى شلل الأطفال، حيث تم التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني ودراسة جميع الحالات وإجراء الفحوصات اللازمة بالمراكز المتخصصة وتوجيه المواطنين من ذوي الهمم لتقديم المستندات اللازمة لإنهاء إجراءات استلام الأجهزة الطبية.

شكاوى أصحاب المعاشات

وفي ضوء الاهتمام بشكاوى أصحاب المعاشات من كبار السن والأرامل وذوي الهمم، أكد الرفاعي أن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي كثفت جهودها، خلال أغسطس الماضي، للتعامل مع 3014 شكوى وطلبًا خلال أغسطس، حيث قامت بإنهاء إجراءات الصرف الفعلي للمستحقات التأمينية لعدد 650 مواطنًا، في حين انتهت الهيئة من ربط وتسجيل وتحديد دورية الصرف للمستحقات التأمينية لعدد 414 مواطنًا.

جاء ذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية بالتوسع في منظومة الحماية الاجتماعية لتشمل كل الأسر الأولى بالرعاية، وذلك من خلال زيادة حزم الدعم النقدي وبرامج التمكين الاقتصادي التي توفرها الدولة.