الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 01:04 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

الحكومة تدرس شراء وحدة لتغويز الغاز بالشراكة مع الأردن.. وتأجيرها حال استقرار الأوضاع

عملية تغويز الغاز
عملية تغويز الغاز

تتفاوض الحكومة مع الأردن، على تصنيع وحدة تغويز عائمة مع إحدى الشركات العالمية لاستقبال شحنات الغاز المسال المستوردة وإعادة تغويزها لضخها داخل الشبكة القومية، بحسب مسؤولين مطلعين لـ الشرق مع بلومبرج.

شحنات الغاز المسال

وكشف المسؤولون، أن الحكومة ما زالت في مرحلة الدراسة بالشراكة مع الأردن لشراء سفينة تغويز بشكل مشترك، لخدمة احتياجات البلدين عند الاستيراد، على أن تكون السفينة بالشراكة بينهما، وفي حالة استقرار أوضع الغاز بالبلدين سيتم تأجيرها للدول الأخرى.

كان كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، أعلن في وقت سابق، أنه جار دراسة إضافة وحدة أخرى عائمة لتخزين وتغويز الغاز بالعين السخنة، مع إمكانية استخدام تسهيلات الإسالة الحالية بمنطقتي دمياط وإدكو بشكل عكسي.

وكانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، أعلنت في مايو الماضي، عن التعاقد مع شركة هوج للغاز المسال النرويجية، لاستئجار الوحدة العائمة هوج جاليون للغاز الطبيعي المسال، وذلك بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

عملية تغويز الغاز

وتعمل محطة التغويز على تحويل الغاز المسال الذي يتم استيراده في صورة سائلة، إلى صورة غازية، حتى يتم ضخه في شبكة الغاز القومية المصرية.