الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 06:32 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

اجتماع هام للبنك المركزي الأوروبي لحسم سعر الفائدة

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

يحسم البنك المركزي الأوروبي مصير أسعار الفائدة اليوم الخميس 18 يوليو 2024، بعدما قرر خلال الاجتماع الأخير خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ عام 2019.

ووفقًا لتقرير صادر من وكالة بلومبرج، فتشير التوقعات إلى إبقاء البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه المقرر اليوم الخميس، مفضلًا انتظار ظهور أدلة أكثر على كبح التضخم قبل إجراء تخفيضات إضافية عليها، وذلك بعد إجراء أول خفض للفائدة هذا العام في يونيو الماضي.

تفاصيل اجتماع المركزي الأوروبي الأخير

وقررت لجنة السياسة النقدية في المركزي الأوروبي خلال الاجتماع الأخير لها، خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس 0.25%، لتصل إلى مستوى 4.25 %، كما تم خفض الفائدة القياسية على الودائع 25 نقطة أساس إلى 3.75 %.

ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعاته المقبلة في 12 سبتمبر، والاجتماع السابع يوم 17 أكتوبر، والأخير هذا العام في 12 ديسمبر 2024.

وارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الخميس بقيادة قطاع الطاقة، وسط ترقب المستثمرون قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن سعر الفائدة المنتظر صدوره في وقت لاحق من اليوم.

الأسهم الأوروبية

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2%، متجها إلى إنهاء سلسلة خسائر استمرت 3 جلسات، ورفعت أسهم قطاع النفط والغاز المؤشر القياسي1%.

اجتماع البنك المركزي المصري

وفي سياق متصل، تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، اجتماعا هاما لمناقشة وتحديد مصير أسعار الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسط توقعات عدد من الخبراء الاقتصاديين والمصرفيين تشير بالإبقاء على نفس مستوياتها الحالية، بعدما تم رفعها بمقدار 8% منذ بداية العام الجاري.