الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 06:24 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

البنك المركزي يسحب سيولة من السوق بقيمة 1.119 تريليون جنيه

البنك المركزي
البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري، عبر موقعه الرسمي الإلكتروني اليوم الثلاثاء، عن قبول ودائع بقيمة 1.119 تريليون جنيه من 32 بنكًا بمعدل فائدة 27.75% وبمعدل تخصيص 100% ضمن عطاءات الودائع بالعائد الثابت.

المركزي يسحب سيولة من السوق بقيمة 1.119 تريليون جنيه

وكان البنك المركزي أعلن أنه اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل 2024، سيتم إجراء العملية الرئيسية 7 أيام ذات سعر العائد الثابت من خلال قبول جميع العطاءات المقدمة Full Allotment بسعر متوسط الكوريدور، وسيتم نشر نتائج عملية ربط الودائع على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.

ويواصل البنك المركزي المصري إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.

تأتي هذه الخطوة في سياق جهود البنك المركزي لتعزيز الاستقرار المالي في مصر والتحكم في المعروض النقدي داخل السوق، وذلك بغرض إبقاء معدلات التضخم ضمن الحدود المقبولة.

جدير بالذكر أن عطاءات الودائع بمعدل ثابت تعتبر إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة وامتصاصها من أجل السيطرة على معدلات التضخم، كما تستهدف آلية الودائع المربوطة خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه المصري، بالإضافة إلي تحجيم التضخم.

اجتماع البنك المركزي

ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، يوم الخميس الموافق 18 يوليو الجاري، وذلك لتحديد مصير أسعار الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة، حيث يعتبر الاجتماع القادم، هو الرابع للجنة خلال العام الجاري.

الجدير بالذكر، أن البنك المركزي قرر الإبقاء على سعر الفائدة خلال الاجتماع السابق على عائدي الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية للبنك، عند 27.25%، 28.25، و27.75% على الترتيب، بعدما تم رفعها بمقدار 8% منذ بداية العام الجاري، إذ قام برفعها 6 نقاط دفعة واحدة في الاجتماع الاستثنائي للجنة في 6 مارس الماضي، وتحرير سعر الصرف وتحديده وفق آليات العرض والطلب، ما أدى إلى اختفاء السوق الموازية نسبيا.