الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:19 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

مصر تسدد مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة بقيمة 3.2 مليار دولار

 الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

سددت الحكومة مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة، والتي تبلغ 3.2 مليار دولار على 3 أقساط خلال العام المالي الحالي، وذلك بحسب تصريحات لـ الشرق، على أن يكون أول قسط بقيمة 1.2 مليار دولار في أكتوبر المقبل.

مصر تسدد مستحقات شركات النفط الأجنبية

كما سددت الحكومة نحو 1.3 مليار دولار كدفعة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد بنهاية شهر يونيو، وهو ما أكده رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي.

ووصلت مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مجال استكشاف واستخراج النفط والغاز لدى الهيئة المصرية العامة للبترول لنحو 4.5 مليار دولار، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي في مارس الماضي.

مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة

وبلغت مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة نحو 3.2 مليار دولار بحسب نهاية مارس الماضي، وسيتم جدولتها بحيث يتم صرف 1.3 مليار دولار الدفعة الأولى خلال أكتوبر المقبل، والباقي على دفعتين كل واحدة منهما مليار دولار.

يأتي سعي مصر لسداد متأخرات شركات النفط الأجنبية في وقتٍ تحاول فيه زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد، بعد أن تراجع إلى 4.8 مليار قدم مكعب يوميًا، وهو ما لا يكفي لسد الاحتياجات اليومية للبلد، مع إعادتها مجددًا إلى صفوف مستوردي الغاز الطبيعي المسال، بعد 5 أعوام كانت فيها في نادي المصدرين.