الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:20 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

لوقف قطع الكهرباء.. وصول شحنات جديدة من الغاز الطبيعي المسال خلال أيام

الغاز الطبيعي المسال
الغاز الطبيعي المسال

شحنات جديدة من الغاز الطبيعي المسال.. تستعد وزارة البترول والثروة المعدنية، لاستقبال شحنات جديدة من الغاز الطبيعي المسال، في إطار خطة الحكومة التي تقتضي توفير الوقود اللازم لتغذية محطات الكهرباء، لوقف خطة تخفيف الأحمال خلال أشهر الصيف.

البترول تستعد لاستقبال شحنتي غاز طبيعي مسال بطاقة 145 ألف طن

ووفقًا لما كشفه مسؤول حكومي لـ قناة العربية، فإن وزارة البترول تستعد لاستقبال شحنتي غاز طبيعي مسال بطاقة تقارب 145 ألف طن خلال 10 أيام مقبلة، بعد أن تسلمت شركة إيجاس شحنات من الغاز المسال بطاقة بلغت قرابة 213 ألف طن حتى الآن، والتي تم تغويزها بشكل مباشر، ودفعها في الشبكة القومية للغاز.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع عقد أمس بحضور المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، خطة تكوين المخزون الاستراتيجي من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، والتي تشمل زيادة الاحتياطيات الإستراتيجية من المازوت والغاز، في إطار التزام الحكومة بخطة وقف تخفيف الأحمال في الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري، مثلما تم الإعلان في وقت سابق.

وأشار المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إلى أن وزارة المالية ستتولى توفير التمويل المطلوب لشراء المنتجات البترولية المطلوبة لوقف خطة تخفيف الأحمال خلال فصل الصيف، مضيفًا أنه بنهاية الأسبوع المقبل ستكون الاحتياطيات المطلوبة قد اكتملت بالفعل.

وصول شحنات من الغاز الطبيعي المسال

وكشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، عن آخر تطورات استيراد شحنات من الغاز الطبيعي المسال، لتدبير الوقود اللازم لتزويد محطات الكهرباء بالطاقة لوقف انقطاع الكهرباء في مصر، بعد استمرار العمل بخطة تخفيف الأحمال الكهربائية لمدة اقتربت من عام.

وأوضح أن مصر استقبلت أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال يوم الاثنين الموافق 1 يوليو الجاري، بخلاف الشحنة المحملة فوق متن سفينة هوج جاليون، ليتم بعد ذلك البدء في عملية التغويز لضخها في شبكة الغاز القومية، في إطار توجه الدول نحو استيراد الغاز لتلبية الاحتياجات المحلية مع ارتفاع الاستهلاك إلى مستويات قياسية.

وتدرس الحكومة إضافة وحدة أخرى عائمة لتخزين وتغويز الغاز بالعين السخنة، مع إمكانية استخدام تسهيلات الإسالة الحالية بمنطقتي دمياط وإدكو بشكل عكسي.

وخلال مايو الماضي، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، التعاقد مع شركة هوج للغاز المسال النرويجية، لاستئجار الوحدة العائمة هوج جاليون للغاز الطبيعي المسال، بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

وتجدر الإشارة إلى أن محطة التغويز تعمل على تحويل الغاز المسال الذي يتم استيراده في صورة سائلة، إلى صورة غازية، حتى يتم ضخه في شبكة الغاز القومية المصرية.