السبت 29 يونيو 2024 مـ 06:22 مـ 22 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

مصير سعر البنزين في مصر.. هل يرتفع من جديد؟

سعر البنزين في مصر
سعر البنزين في مصر

مصير سعر البنزين في مصر.. تردد أنباء حول اقتراب ارتفاع سعر البينزين في مصر، وسط توقعات من الخبراء والمحللين بشأن نتيجة اجتماع اللجنة المقبل، لا سيما في ظل تواجد صندوق النقد الدولي في مصر وإجرائه مناقشات مع الحكومة بشأن عدد من الملفات ومن ضمنهم دعم الطاقة.

ويتساءل الكثيرون خلال الساعات القليلة الماضية، عن أسعار البنزين اليوم والذي يتابعه العديد من المواطنين، وذلك بسبب الخوف من الزيادة في الأسعار الخاصة بالسلع الغذائية الأخري والتي تعتبر هي أساس الحياة في مصر.

مصير سعر البنزين في مصر

وتترقب الأسواق المحلية، قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية التابعة للحكومة، التي تقوم بالنظر في أسعار البنزين والسولار بشكل ربع سنوي.

وتتأثر أسعار البنزين في مصر بالكثير من العوامل المختلفة والمتنوعة والتي من بينها أسعار النفط العالمية حيث يعتبر النفط هو المكون الأساسي لصناعه البنزين لذلك يتأثر البنزين به بشكل مباشر وكبير، وغيره الكثير من العوامل الأخرى المؤثرة على أسعاره.

وخلال الفترة الماضية أعلنت لجنه التسعير التلقائي عن رفع سعر البنزين في مصر بواقع جنيه لكل لتر، ومنذ تلك الزياده لم تشهد أسعار البنزين أي زياده جديدة خلال الأيام الراهنة، وفي حاله وجود أي زيادة سيتم الإعلان عنها من قبل لجنه التسعير التلقائي لجميع المواطنين.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى التوصية، قررت تعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى، حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة.

وخلال السطور التالية، نعرض معكم سعر البنزين في مصر الحالي والذي يهم قطاع عريض من المواطنين أصحاب السيارات الملاكي والأجرة، حيث جاءت الأسعار على النحو التالي:

سعر البنزين في مصر

  • وصل سعر بنزين 80 لقيمة 11 جنيها.
  • وصل سعر بنزين 92 لقيمة 12.5 جنيه.
  • وصل سعر بنزين 95 لقيمة 13.5 جنيه.
  • وصل سعر السولار لقيمة 10 جنيهات.
  • وصل سعر أنبوبة غاز البوتجاز سعة 12.5 كيلوجرام أرض المستودع 100 جنيه.

يعتبر النفط هو المقياس الأكبر الذي يدل على قوة اقتصاد الدولة ومدي القوة الاقتصادية والقدرة الإنتاجية والتصدير للدولة، ونستعرض لكم في السطور القادمة أسعار النفط:

جاء سعر طن المازوت اليوم 6 ألاف جنيهًا، بدلاً من 5 ألاف جنيه.

واردات مصر من شحنات الوقود

كما أن واردات المنتجات البترولية كانت ما بين 60 و70% من فاتورة الاستيراد بقيمة بلغت نحو 1.3 مليار دولار خلال يناير وفبراير، في حين ذهبت باقي قيمة الفاتورة لأنواع الوقود الأخرى.

بينما ارتفعت قيمة واردات مصر من الوقود بما يتراوح بين 7 و10% خلال الفترة الماضية تأثراً بتوترات البحر الأحمر التي تسببت في ارتفاع تكاليف الشحن والنقل.