الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 09:47 مـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

مصر ليست وحدها.. انقطاع الكهرباء في أمريكا ودول أوروبية بسبب الحرارة الشديدة

الكهرباء
الكهرباء

يشهد العالم ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة بسبب تغير المناخ، ما يضغط على البنية التحتية لـ الكهرباء، وهي من بين الأسباب الرئيسية لانقطاع التيار الكهربائي بشكل كبير في عدد من دول العالم بنها دول أوروبية.

وأدى ارتفاع درجات الحرارة بمناطق مختلفة حول العالم، إلى لجوء الدول تلجأ إلى حلول غير تقليدية في محاولة للسيطرة على نتائج مجهولة نتيجة هذا الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة.

وتعرضت العديد من الدول لانقطاعات في التيار الكهربائي بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إما بإجراءات استباقية كما فعلت بعض الدول بينها مصر والكويت، أو اضطراريًا كما حدث في دول البلقان والمملكة المتحدة هذا الأسبوع.

مصر ليست وحدها

كانت مصر من بين أوائل دول الشرق الأوسط التي لجأت إلى تخفيف الأحمال مع ارتفاع درجات الحرارة إلى ما يقرب من 40 درجة مئوية في القاهرة ووصولها إلى 50 درجة في أسوان، وتتبع دول أخرى هذا النهج بما في ذلك ليبيا وتونس.

وفي الكويت تجاوزت درجة الحرارة الـ52 درجة مئوية الأسبوع الماضي، ما تسبب في حدوث خلل وانقطاع للكهرباء، لذا قررت الحكومة اتباع سياسة القطع المبرمج لساعتين كحد أقصى في بعض المناطق الزراعية والسكنية.

وأصدرت وزارة الكهرباء الكويتية، قرارا بإلزام المصانع بوقف التشغيل ساعات الذروة، تخفيضا لاستهلاك الطاقة من 30 إلى 40% يوميا، وفقا لصحيفة «الوطن» الكويتية.

أما العراق فقد شهد احتجاجات متزايدة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء في البلاد، بسبب ارتفاع كبير بدرجات الحرارة التي تجاوزت 51 درجة مئوية في 10 مدن.

دول الشرق ليست وحدها

وبالتزامن مع موجة الحر الشديدة ولتغير المناخي الضي يضرب العالم، تعاني دول أوروبية عدة أزمة كهرباء غير مسبوقة مما أدى إلى تعطيل الأعمال وإغلاق إشارات المرور، وسط موجة الحر في أوائل الصيف، حيث ارتفعت درجات الحرارة إلى مستويات تاريخية بسبب تغيرات المناخ.

وخلال هذا الأسبوع، تعرض مطار مانشستر، أحد أكثر المطارات ازدحاماً في المملكة المتحدة، لانقطاع التيار الكهربائي، ما تسبب في تأخير وتعطيل الركاب، وقال المطار في بيان يوم الأحد إن «عدداً كبيراً من الرحلات الجوية» العاملة من المطار الواقع في شمال إنجلترا تأثر بانقطاع «كبير» للتيار الكهربائي في المنطقة.

أزمة الكهرباء تضرب دول البلقان

ووفقًا لتقارير، تعرضت منطقة البلقان في جنوب شرق أوروبا لانقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي، في مطلع الأسبوع مما أثر على ملايين السكان في خضم موجة حر مبكرة تجتاح جنوب أوروبا.

وقالت رابطة مشغلي شبكات الطاقة الأوروبية Entso-E، إن البلدان المتضررة من انقطاع التيار الكهربائي هي ألبانيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك ومعظم ساحل كرواتيا.

وقالت سلطات الجبل الأسود إن انقطاع التيار الكهربائي في نظام توزيع الطاقة في البلاد ترك البلاد بأكملها تقريبا بدون كهرباء، في حين تم الإبلاغ عن مشاكل مماثلة في الجزء الساحلي من كرواتيا والبوسنة وألبانيا.

ووصفت ندى بافيسيفيتش، المتحدثة باسم شركة توزيع الطاقة الحكومية في الجبل الأسود، الانقطاع بأنه "اضطراب ذو أبعاد إقليمية"، وقالت إن السلطات لا تزال تعمل على تحديد ما حدث.

ارتفاع درجات الحرارة يهدد خطوط النقل الأوروبية للكهرباء

وقالت شركة الكهرباء الحكومية في البوسنة إن الانقطاع نتج عن مشاكل في خط توزيع إقليمي، بينما قالت شركة الكهرباء الحكومية في ألبانيا إن "الحرارة الشديدة" هي سبب المشكلة.

وتشترك الجبل الأسود وكرواتيا وألبانيا في ساحل البحر الأدرياتيكي ولا تزال شبكات الكهرباء في المنطقة متصلة ببعضها بعد عقود من حروب البلقان في التسعينيات.

وفي العاصمة البوسنية سراييفو، تسبب الانقطاع أيضًا في اختناقات مرورية، حيث توقفت عربات الترام وعدم تشغيل إشارات المرور وتم الإبلاغ عن حالة اختناق مماثلة في ميناء سبليت على البحر الأدرياتيكي.

بروتوكول للتغلب على انقطاع الكهرباء

تدرس إسبانيا ودول أوروبية أخرى الاتفاق حول بروتوكول للتغلب على انقطاع الكهرباء فى جميع أنحاء البلاد، والذى ينتج عن أزمة الطاقة وارتفاع درجات الحرارة، مع مخاوف على انهيار نظام الطاقة فى البلاد مما سيسبب أيضا تأثيرا ضارا على الدول المجاورة، حسبما قالت صحيفة الكونفدنثيال الإسبانية.

كما حذرت النمسا من وضع مروع بسبب ارتفاع درجات الحرارة فى البلاد والذى سيسفر عنه أزمة طاقة كبيرة، أدت إلى انقطاع التيار الكهربائى، ولفتت وزيرة الدفاع النمساوية كلوديا تانر الانتباه إلى المشكلة ــ التى وصفتها بأنها "خطر واقعى ومستهان به في الوقت نفسه"، ولابد من التوصل إلى حلول لأزمة الكهرباء فى الدول الأوروبية.

وتعانى الدول الأوروبية من ارتفاع درجات الحرارة، وفى إيطاليا سجلت أكثر من 50 درجة فى عاصمتها روما ، كما عانى الفاتيكان من ارتفاع درجات الحرارة التى أثرت على ساحة القديس بطرس، لدرجة أنه تم إصدار حالة التأهب القصوى من اللون الأحمر بسبب موجة الحر.

أمريكا تدخل على الخط

وفي الولايات المتحدة، توقعت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي يوم الخميس أن تشهد البلاد أول موجة حر كبيرة هذا العام، ما يهدد بمشاهدة انقطاعات في تيار الكهرباء في عدد من الولايات، وهو أمر يحدث عادة بسبب تغير الطقس، بحسب دراسة حديثة.