الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 09:35 مـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«التعليم»: رسوب أي طالب يحاول الغش في امتحانات الثانوية العامة

التربية والتعليم
التربية والتعليم

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني رسوب أي طالب يحاول الغش بـ امتحانات الثانوية العامة 2024، مشددة على أن حيازة التليفون المحمول وإن كان مغلقا يحرم الطالب من امتحان المادة التي يؤديها ويرسب فيها، أما إذا استخدمه في تصوير الأسئلة والأجوبة ونشرها على صفحات الغش يرسب عامين على الأقل، مضيفة أنه من حقه استكمال امتحاناته بعد ضبطه فى واقعة غش.

قبل عودة انطلاقها.. 7 توجيهات من «التعليم» للطلاب في امتحانات الثانوية العامة


وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الساعات الماضية، رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة بالعديد من التعليمات قبل بدء امتحانات المواد الدراسية الأساسية بدايةً من 22 يونيو الجاري.

لجان امتحانات الثانوية العامة 2024

- التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية "موبايل- سماعات - ساعات سمارت - أجهزة إلكترونية".

- عدم دخول الملاحظين أيضًا بالهاتف المحمول.

- يتم التنبيه على الطلاب بأن حيازة الهاتف المحمول جريمة حتى لو كان مغلقًا.

- إعادة تدوير العمال داخل الإدارات فى لجان الثانوية العامة.

- ضرورة التأكد من قيام الطالب بتسجيل بياناته على ورقة الإجابة (البابل شيت) (وكراسة إجابة الأسئلة المقالية) وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، ومراجعة الملاحظين والتوقيع عليها بصحة البيانات.

- مراجعة كاميرات المراقبة داخل اللجان والتأكد من صيانتها، لرصد أي أعمال غش داخل اللجان، ورصد أية مخالفات في حينها، وذلك من خلال غرف العمليات؛ لضمان انضباط سير الامتحانات.

- دخول الطلاب فى الوقت المحدد بداية من الثامنة والرابع صباحًا لضمان تفتيشهم ودخولهم اللجنة قبل بدء الامتحان بـ10 دقائق.

توجيهات وزير التربية والتعليم

وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، أمس الإثنين، مديري الإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية بالتأكد من توفير المراوح داخل اللجان في امتحانات الثانوية العامة التي سيتم استئنافها بعد إجازة عيد الأضحى المبارك مباشرة، حيث من المقرر أن يعقد امتحان مادة اللغة العربية يوم السبت المقبل.

لجان امتحانات الثانوية العامة

وذكر بيان صادر عن الوزارة، أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أطمأن على مواصلة مراجعة أعمال الصيانة في كافة اللجان الامتحانية على مستوى الجمهورية واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها توفير سبل الراحة للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات.

وشدد الدكتور رضا حجازي على التزام جميع اللجان بتوزيع البابل شيت على الطلاب قبل الساعة التاسعة بعشر دقائق للسماح للطلاب بكتابة بياناتهم وتسليم ورق الأسئلة في تمام الساعة التاسعة.

وشدد الدكتور رضا حجازي أيضا على التزام الملاحظين بالهدوء أثناء امتحان الطلاب لإتاحة الفرصة أمام الطلاب للتركيز في الإجابة.

بالإضافة إلى مواصلة إجراءات التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان والحرص علي عدم اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة أو أي أجهزة إلكترونية أثناء الامتحان.

كما وجه الدكتور رضا حجازي بمواصلة تنفيذ المراجعات النهائية المجانية لشهادة الثانوية العامة بمختلف المقرات المحددة على مستوى الجمهورية، وذلك بهدف توفير خدمة تعليمية مجانية للطلاب تخفيفا عن كاهل أولياء الأمور.

امتحانات الثانوية العامة

وتنطلق امتحانات الثانوية العامة في المواد الدراسية الأساسية 22 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

ويؤدي الطلاب يوم السبت 22 يونيو امتحان مادة اللغة العربية والثلاثاء 25 يونيو اللغة الأجنبية الثانية والسبت 29 يونيو الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية والثلاثاء 2 يوليو 2024 مادة اللغة الأجنبية الأولى.

والسبت 6 يوليو الكيمياء والجغرافيا والأربعاء 10 يوليو الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمى علوم والجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية، والسبت 13 يوليو التفاضل والتكامل لشعبة علمى رياضة.

والأربعاء 17 يوليو 2024 الأحياء لشعبة علمى علوم والاستاتيكا لشعبة علمى رياضة والفلسفة والمنطق لـ الشعبة الأدبية والسبت 20 يوليو 2024 الديناميكا لشعبة علمى رياضة.