السبت 6 يوليو 2024 مـ 12:36 مـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

خطة الحكومة لطرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية نهاية 2024

التنقيب عن الذهب
التنقيب عن الذهب

تواصل الحكومة ممثلة فى وزارة البترول والثروة المعدنية تكثيف جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع التعدين والذهب بشكل خاص، حيث تستهدف جذب مليار دولار استثمارات بحلول العام 2030.

خطة الحكومة لطرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية نهاية 2024

وبناءً على ذلك تنفذ مصر حاليًا برنامجًا لتحديث قطاع التعدين وتطويره، بهدف جذب المزيد من الاستثمارات لاستغلال ثرواتها الطبيعية، وزيادة القيمة المضافة للخامات المعدنية الموجودة فى باطن الأرض، نظرًا لأن القطاع التعديى قادر على النهوض بالدولة، حيث تمتلك مصر مقومات تعدينية تؤهلها للنجاح فى هذا المجال، وتمتلك من الثروات المعدنية منذ آلاف السنين التى لم يتم استغلاله قبل عام 2014، ولذلك تبنت إدارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إستراتيجية طموحة متعددة الأوجه لتحقيق الاستفادة الكاملة من ثروات وموارد مصر الطبيعية، وانعكاس ذلك على تعزيز النمو الاقتصادى.

وفى هذا الصدد، تعتزم وزارة البترول ممثلة فى شركة شلاتين للثروة المعدنية طرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الذهب بمنطقة «وادي العلاقى» ف الصحراء الشرقية جنوب شرق مصر، خلال الربع الأخير من 2024.

من ناحيتها، كشفت مصادر مسئولة من داخل وزارة البترول والثروة المعدنية، أن شركة شلاتين تعتزم خلال الأيام المقبلة، طرح تلك المزايدة العالمية من أجل التنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية أواخر العام الجارى، لافتًا إلى أن «وادى العلاقى» يعد أكبر وادٍ بالصحراء الشرقية فى مصر، ويمتد لأكثر من 250 كم في جنوب شرقى البلاد، ويقع على بعد نحو 180 كم جنوب مدينة أسوان ولهذا فهو فرصة استثمارية كبيرة تستغلها الدولة فى الوقت الحالى.

وأشارت المصادر إلى أنه من المنتظر أن يتم تقسيم منطقة وادى العلاقى إلى 5 مواقع رئيسية للتنقيب عن الذهب، وطرحها أمام الشركات المصرية والعالمية، حيث يقدر إنتاج مصر من الذهب بنحو 15.8 طن سنوياً، ويأتى أغلبه من منجم السكرى فى الصحراء الشرقية، بالإضافة إلى منجمي حمش وايقات، وبالتالى فهو منطقة جاذبة للاستثمار بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى فى المنطقة الواقعة بين خطى عرض 22 و24 شمالاً بالصحراء الشرقية، وتقنين الاستغلال العشوائي للذهب مع إعادة استغلال المناجم القديمة الموجودة بها.

وأضافت أن تلك المزايدة تأتى فى إطار جهود مصر لتعزيز مكانتها كوجهة استثمارية جاذبة فى مجال التعدين، وزيادة الإنتاجية بقطاع الذهب، علاوة على خلق فرص عمل جديدة للشباب.

وأوضحت أيضًا أنه تم إنشاء قاعدة بيانات شاملة للثروات المعدنية بمصر، حيث تم تجميع المعلومات الأساسية لـ27 خامة تعدينية، ويجرى حاليًا مراجعة وتدقيق هذه البيانات استعدادًا لإدراجها ضمن المنصة الرقمية الخاصة بالمعادن، التى تم إطلاقها مؤخرًا بشكل يمثل تحولًا مهمًا فى تعزيز جاذبية القطاع للاستثمارات وتنفيذ التحول الرقمي بشكل كامل، لافتة إلى أن هذه المبادرة الطموحة تأتى ضمن سلسلة من الإجراءات الإصلاحية التى تقوم بها الوزارة لتحسين أداء قطاع التعدين وزيادة فعاليته، والتى بدورها أيضًا جذب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم من خلال توفير البيانات والمعلومات الضرورية رقميًا عن الفرص المتاحة، مما يتيح لهم تقديم عروضهم للاستثمار فو المناطق التعدينية المصرية عبر مزايدات سيتم طرحها على البوابة.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة شلاتين تعد من أهم الشركات العاملة فى مجال التعدين داخل مصر، وتملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية تملك 35% من الشركة، بينما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع على 34%، وبنك الاستثمار القومى على 24%، والشركة المصرية للثروات على 7%.

وتأسست شركة شلاتين للثروة المعدنية فى 26 نوفمبر 2012 بموجب قرار مجلس الوزراء كشركة مساهمة مصرية وفقاً لأحكام قانون الشركات المساهمة رقم 159 لسنة 1981 وتعديلاته وقانون سوق رأس المال. الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية.