السبت 6 يوليو 2024 مـ 12:21 مـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

أمريكا: إسرائيل كان لديها علم بإعلان مقترح وقف إطلاق النار في غزة

وقف إطلاق النار في غزة
وقف إطلاق النار في غزة

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن بعض تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار وليس كل التفاصيل والتي ستتم مناقشتها لاحقا.

وأضاف البيت الأبيض أن إسرائيل كان لديها علم مسبق بإعلان بايدن لمقترح وقف إطلاق النار في غزة، وخطة وقف إطلاق النار لا تتضمن حديثا عن حكم غزة بعد الحرب لكننا نعمل على ذلك الآن.

وتابع البيت الأبيض أننا نعتقد أن حماس لم تعد قادرة على شن هجوم مثل 7 أكتوبر، وأردنا أن تكون خطة وقف إطلاق النار في غزة علنية واختار الرئيس بايدن الوقت المناسب لإعلانها.

وأضح البيت الأبيض أن الكرة الآن في ملعب حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة

ومن ناحية أخرى قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، إن نتنياهو يعتبر مقترح بايدن بشأن غزة «غير مكتمل»، وأضاف أن نتنياهو قال «الحرب ستتوقف بهدف إعادة الرهائن وبعد ذلك سنمضي قدما في مناقشات أخرى».

وفى وقت سابق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، إن الأولوية القصوى بالنسبة لإسرائيل في غزة هي القضاء على حركة حماس.

وأضاف أن هذا الهدف سيستمر إلى جانب هدف استعادة الرهائن، وأن كلا الهدفين موجودان في خطة لإنهاء الحرب تمت الموافقة عليها على أعلى مستوى في حكومته.

وقال نتنياهو: «هذا ليس شيئا أضيفه الآن. هذا ليس شيئا أضيفه لأنني أتعرض لضغوط داخل الائتلاف. إنه شيء اتفقنا عليه بالإجماع في حكومة الحرب».

ونقل ديفيد مينسر المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية عن نتنياهو قوله، يوم الاثنين، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم ينشر سوى بعض التفاصيل في أثناء طرحه لخطة إنهاء الحرب في غزة.

من جانبه، كرر وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير تهديداته بالاستقالة إذا دخل نتنياهو في اتفاق مع الفلسطينيين لا يتضمن الاطاحة بحماس.