السبت 29 يونيو 2024 مـ 06:14 مـ 22 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الحكومة: الدولة ستظل تدعم المواطن محدود الدخل ولن يتم رفع الدعم بالكامل

دعم الخبز
دعم الخبز

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن الدولة المصرية ستظل تدعم المواطن محدود الدخل ولن يتم رفع الدعم بالكامل، مشددا على أن الهدف هو ترشيد الدعم وتوجيهه إلى مستحقيه .

فكرة إلغاء الدعم العيني وتحويله لدعم نقدي

وقال الحمصاني خلال تصريحات تلفزيونية، تعليقا على فكرة إلغاء الدعم العيني وتحويله لدعم نقدي: " إن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي أشار خلال مؤتمر صحفي له منذ يومين إلى أنه سيتم طرح هذا المقترح فى إطار الحوار الوطني والعمل على دراسته من كافة جوانبه والنظر فى مدى إمكانية تطبيقه وما هي الضوابط التي يمكن الإستناد إليها فى هذا الصدد ".

وأعرب عن تطلعه للتوصل إلى رأي يتفق عليه لتطبيق هذا النظام مع نهاية العام الجاري، موضحا أن الحوار سيشمل كافة الأطراف المعنية وكافة أطياف المجتمع.

خطة تخفيف الأحمال الكهربائية

وحول خطة تخفيف الأحمال الكهربائية ، قال المستشار محمد الحمصاني " إن خطة تخفيف الأحمال مستمرة كما هي، وإن رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي أعلن انه سيتم وضع خطة للانتهاء من تخفيف الأحمال نهائيا بحلول شهر نوفمبر أو ديسمبر 2024 " ، معربا عن أمله أن يتم توفير الموارد اللازمة للانتهاء من تخفيف الأحمال بنهاية العام الجاري .

وأضاف " هناك دعم كبير تتحمله الدولة، وخلال الفترة الماضية تحملت الدولة فاتورة ضخمة من دعم الكهرباء .. نحن نتحدث عن أن وزارة الكهرباء تحصل على الوقود اللازم لتشغيل المحطات بأقل من السعر الحقيقي والدولة تتدخل لتحمل هذا الفرق في سعر الوقود ، فضلا عن دعم الدولة لشرائح الكهرباء محدودة الدخل وبالتالي التحريك سيكون هدفه هو تغطية جزء ولو بسيط من التكلفة وسيتم بصورة تدريجية ، وذلك فإن التوجيه الصادر من رئيس الوزراء لوزارة الكهرباء هو وضع خطة على مدى 4 سنوات لتحريك الأسعار وسيكون التحريك في أدنى حدود ممكنة ولن يشكل عبئا على المواطنين ".

دور جهاز حماية المنافسة

وعن دور جهاز حماية المنافسة، قال المستشار محمد الحمصاني " إن رئيس مجلس الوزراء أكد أهمية دور جهاز حماية المنافسة فى إطار الحرص على ضبط الأسواق وتوفير المناخ الاقتصادي الملائم ووقف أى ممارسات ضارة اقتصادية تؤثر على ضبط الأسعار والأسواق".

جهود وزارة التموين لتوفير السلع للمواطنين

وعن جهود وزارة التموين لتوفير السلع للمواطنين ، أوضح المستشار محمد الحمصاني أنه بمناسبة عيد الأضحى المبارك تعمل وزارة التموين على توفير واستيراد الكميات الكافية من اللحوم، بجانب ما يتم إنتاجه محليا .

وأضاف " أن الجهود التي تقوم بها وزارة التموين تهدف لتوفير كافة السلع الأساسية التي تمكن من توفير مخزون إستراتيجي خلال الأشهر المقبلة، قائلا " لن نواجه أي نقص في السلع الأساسية الخاصة بالمواطن ".