الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 10:39 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
وزير الكهرباء يعد المواطنين بتحسين جودة التغذية الكهربائية في القريب العاجل وزير الاستثمار: تحسين البيئة الاستثمارية وزيادة الصادرات من أولويات الحكومة الرئيس السيسي يتوسط صورة تذكارية مع الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي «الحوار الوطني» يهنئ وزير الشئون النيابية ووزيرة التضامن بتوليهما الحقائب الوزارية أمانة قسم المرج بحزب مستقبل وطن تنظم ندوة تثقيفية ثورة 30 يونيو إرادة شعب بالأسماء.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي الحكومة الجديدة 2024.. أبرز إنجازات محمود عصمت وزير الكهرباء الجديد الرئيس السيسي يعين الفريق عبدالمجيد صقر وزيرا للدفاع الرئيس السيسي يصدر قراراً بترقية اللواء عبدالمجيد صقر إلى رتبة الفريق أول وزير البترول الجديد.. من هو المهندس كريم بدوي؟ التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين 2024.. القائمة الكاملة بعد إعلانها رسميًا

السعودية وبريطانيا تستهدفان زيادة التجارة الثنائية 73%

السعودية
السعودية

اتفقت السعودية والمملكة المتحدة على زيادة حجم التجارة الثنائية بين البلدين 72.8% لتصل إلى 37.5 مليار دولار بحلول عام 2030، كما أعرب الجانبان عن عزمهما إبرام اتفاقية شاملة للتجارة الحرة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

كما وقعت المملكتان اتفاقية لتوسيع التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين، وفق ما ورد بالبيان المشترك للجانب الاقتصادي والاجتماعي بمجلس الشراكة الاستراتيجي السعودي البريطاني، الصادر يوم الثلاثاء.

وأشاد الجانبان بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الاستثمار الذي شهد ازدهاراً ملحوظاً، مدعوماً بافتتاح مكاتب لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، و"نيوم" وشركة "علم" في المملكة المتحدة. وعلى الجانب الآخر، افتتحت أكثر من 52 شركة بريطانية مقار إقليمية في الرياض.

وصلت قيمة الاستثمارات السعودية في المملكة المتحدة إلى 21 مليار دولار منذ 2017، بينما بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة 13 مليار دولار في 2023.

تستضيف المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية قمة مشتركة في الرياض اليوم الثلاثاء، تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين مع استمرار المفاوضات حول اتفاق تجاري أوسع بين بريطانيا ودول الخليج.

قدمت المملكة المتحدة تسهيلات تمويلية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 700 مليون دولار من قبل وكالة تمويل الصادرات البريطانية؛ بهدف تطوير المتنزه الترفيهي "Six Flags" بمدينة القدية، حيث أكدت المملكة المتحدة التزامها بتعزيز توجيه استثماراتها إلى المملكة بما يتماشى مع تحقيق مستهدفات رؤية "السعودية 2030".

الحكومة البريطانية قالت إن مسؤولين تنفيذيين من شركات بينها "إتش إس بي سي"، و"الخطوط الجوية البريطانية" من بين أكثر من 450 من رجال الأعمال البريطانيين الذين يحضرون القمة، التي قالت إنها تضم أكبر وفد تجاري أرسلته منذ أكثر من عقد من الزمن.

تأتي القمة على خلفية المحادثات الجارية بين المملكة المتحدة والدول الأعضاء الست في مجلس التعاون الخليجي بشأن إبرام اتفاق تجاري.