الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 10:05 مـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

إجمالي ماتم توريده من الأقماح بنطاق محافظة القاهرة يصل إلي 10330طن

القمح
القمح

سنابل الخير تضفي خيرا علي العاصمة وتعلوا جبالبها داخل الصوامع ومراكز تجميع الأقماح ليصل اجمالي ماتم توريده من الاقماح بنطاق محافظة القاهرة إلي 10330 طن قمح حتي الان خلال موسم حصاد القمح.

الذهـــــب الاصفر المتساقط من سنابل الخير المصرية تعلو جبالها داخل الصوامع ومراكز تجميع الاقماح بنطاق محافظة القاهرة، ويبشر بإرتفاع معدلات التوريد من الأقماح المحلية لموسم 2024 بصوامع ومراكز تجميع القمح بمحافظة القاهرة.

في السياق ذاته وتنفيذا لتوجيهات الدكتورعلي المصيلحي وزير التموين والتجارةالداخلية وتعليمات السيد اللواء محافظ القاهرة بمتابعة الاعمال الجارية بشان توريد القمح إلي الصوامع والهناجر والبناكر المخصصة لتخزين القمح في موسم توريد القمح.

وتابع وكيل أول وزارة التموين ومدير تموين العاصمة محاسب ناصـــــر ثابت عبد السلام اعمال اللجان الخمس المقامة بالاماكن المخصصة لتخزين القمح علي مستوي محافظة القاهره وما يجري لتوريد الأقماح لاستقبال موسم حصاد القمح.
وذلك فى وجود اللجان الفنية المتخصصة لفرز وإستلام القمح المحلى والتى تعمل من الساعة ال8 ص وحتى الـ6 مساءً بما فى ذلك العطلات الرسمية والأجازات حيث بلغ إجمالى توريد وإستلام القمح حتي الان من بداية موسم حصادالقمح 3090طن بصومعة المطرية ، 3677 طن اقماح ببنكر عزبة الوالدة ، 3563 طن بصومعة التبين ليصل اجمالي ما تم توريده علي مستوي العاصمة 103300طن
بدرجة نقاوة عالية الجودة مؤكداً على التنسيق التام مع والمزارعين وكافة الأجهزة المعنية فى هذا الشأن من أجل تسهيل كافة الإجراءات أثناء الاستلام وتذليل العقبات التى تعوق عمليات التوريد، مشيراً إلي توافر المتابعة اليومية والمراقبة لعمليات استلام القمح، وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة، لافتا إن توريد القمح في الشون والصوامع مستمر حتى الانتهاء من موسم الحصاد.

يأتى ذلك تنفيذا للقرار الوزاري الذي أصدره الدكتور على المصيلحى وزير التموين والذي يقضي ببدء موسم توريد محصول القمح المنتج محلياً موسم 2024 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية اختيارياً على ان يبدأ موسم التوريد اعتباراً من 15/4/2024 حتى 15/8/2024وأشار القرار إلى أن القمح المحلى المورد بالأسعار الأتيه :-

سعر الأردب زنه 150 كجم لدرجه نقاوة 23.5 بسعر 2000 جنيه .
سعر الاردب زنه 150 كجم لدرجة نقاوة 23 بسعر 1950 جنيه .
سعر الاردب زنه 150 كجم لدرجه نقاوة 22.5 بسعر 1900 جنيه .
وذلك لجميع الاصناف المنزرعة محليًا على ان تكون خالية من الاصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط .

ويؤكد مدير تموين العاصمة ان بصدد متابعة يومية مباشرة علي عمليات توريد الأقماح بنطاق المحافظة للوقوف على مدى الانضباط والتيسير على الموردين
لافتا ان الاعمال تجرى علي قدم وساق بجهود أعضاء اللجان المشرفة علي التوريد ورجال مديرية التموين بالقاهرة ومتابعة من الدكتور سيد محمد السيد رئيس قسم الصيانة بمديرية تموين القاهرة.

وشدد على جاهزية الصوامع والشون والهناجر بشكل دائم ومراعاتها لكافة الاشتراطات الفنية اللازمة لعملية التخزين حفاظاً على المحصول، مع التأكيد على منع تداول الأقماح خارج نطاق أماكن التخزين المخصصة لها وان المسوؤولين عن عمل الفحص اللازم للقمح المورد وقياس درجة النقاوة والرطوبة، واستلام القمح بالصومعة او الهنكر وذلك بعد تجهيز مكان التخزين بشكل جيد وتطهيره.