الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 03:42 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

الملك فاروق أمر بدخوله لمستشفى المجانين.. أزمات في حياة الفنان إسماعيل ياسين

إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين

الفنان إسماعيل ياسين.. بمناسبة ذكرى ميلاد أهم وأشهر كوميدنات مصر على السينما المصرية، ما زال يختل مكانة خاصة في قلوب الجميع وخاصة الأطفال، هو النجم إسماعيل ياسين.

الفنان إسماعيل ياسين

الفنان إسماعيل ياسين.. ولد بمدينة السويس عام 1912، واسمه بالكامل هو إسماعيل ياسين علي نخلة، عاش طفولة بائسة وحياة غير مستقرة، حيث لم يكمل تعليمه الابتدائي، وترك المدرسة عقب وفاة أمه ودخول أبيه السجن، فعمل مناديًا أمام محل بيع أقمشة، وقد نمت موهبته وهو صغير، وتأثر بعبد الوهاب وأعد لنفسه ليكون مطربًا، غنى في الأفراح والمقاهي.

وذهب إلى القاهرة وانضم إلى فرقة بديعة مصابني، والتفتت إليه السينما حيث قدمه فؤاد الجزايرلي عام 1939 في فيلم (خلف الحبايب). ثم انضم إلى فرقة علي الكسار المسرحية فعمل مطرب ومونولوجست وممثل، وظل أحد رواد هذا الفن على امتداد عشر سنوات من عام (1935- 1945)، ثم عمل بالسينما وأصبح أحد أبرز نجوم الزمن الجميل.

زوجات إسماعيل ياسين

تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، كانت الزيجة الاولى من سعاد وجدي وهي مغنية مغمورة ولكن طلقها بعد شهرين عندما اكتشف انها تخونه، ثم تزوج من راقصة تدعى ثريا حلمي استمر معها لمدة اسبوع ثم طلقها، ثم تزوج من سيدة تدعى فوزية وهي ام ابنه الوحيد «ياسين» وقد استمر هذا الزواج حتى وفاة الفنان الكبير إسماعيل ياسين.

إسماعيل ياسين والملك فاروق

ومن ضمن المواقف التي تعرض لها على المسرح وتسبب في إحراج له، كان ذلك أمام الملك فاروق والذي كاد بسببه أن يقضي عمره في السجن، لولا ما فعله من أجل إنقاذ نفسه وفنه من الانهيار، حيث كان من المقرر أن يؤدي منولوجًا أمام الملك وقال إسماعيل أثناء العرض: “مرة كان في واحد مجنون زي حضرتك”، وأثار ذلك غضب الملك ليرد: “أنت بتقول إيه يا مجنون؟”.

فحاول إسماعيل ياسين بسرعة البديهة أن يخرج من هذا الموقف بالتظاهر بالإغماء، وبعدها أرسل الملك فاروق طبيبه الخاص للكشف وفحص الفنان وليكتب الطبيب فى تقريره للملك أنه تعرض لحالة عصبية سيئة دفعته لقول ذلك، والتي تسببت فى فقد وعيه لثوان، ليأمر فاروق بدخول إسماعيل ياسين مستشفي الأمراض العقلية لتلقي العلاج، وظل بها لمدة تقرب من 10 أيام.

خلافه مع عبد الحليم حافظ

حدث خلاف بين العندليب المطرب عبد الحليم حافظ وأبو ضحكة جنان الفنان إسماعيل ياسين استمر لمدة 13 عاما، لعدم حضور عبدالحليم، عيد ميلاد نجله «ياسين»، وأكدت أن الأول كان يحتفل بعيد ميلاد نجله كل عام ويقوم بحفلة كبيرة له داخل منزله يدعو فيه أصدقاءه.

وفاته

عانى إسماعيل من تجاهل المنتجين له وهو ما جعله يصاب بحالة نفسية سيئة، وذات يوم فوجئ بالمخرج أحمد ضياء يعرض عليه دورًا فى فيلم الرغبة والضياع فوافق على الفور، وعند ذهابه لموقع التصوير، فوجئ الفنان بالاستقبال الحافل له فى موقع التصوير، فلم يتمالك دموعه، وظل يبكى أكثر من نصف ساعة، متأثرا بتصفيق العمال والفنانين داخل موقع التصوير.

ورغم أن الدور الذى عرض علي الكوميديان الراحل فى الفيلم يعتبر ثانويا ولا يليق بحجم نجم الكوميديا الذى أفنى عمره لإسعاد جمهوره بأعماله الفنية، إلا أنه اضطر على الموافقة ليعود للأضواء مرة أخرى وعندما انتهى إسماعيل ياسين من تصوير مشاهده القليلة فى الفيلم شاهد الأفيش الخاص بالفيلم ليظهر اسمه رقم 5 بعد هند رستم ورشدي أباظة، ونور الشريف وهياتم.

وهو ما تسبب فى سوء حالته النفسية والصحية أكثر ، ونصحه الأطباء بالابتعاد عن التوتر والتفكير فى المشاكل والذهاب إلى الإسكندرية وهو ما فعله «يس» خاصة بعدما زادت حالته سوءًا بسبب وفاة أقرب أصدقائه المخرج “فطين عبد الوهاب” حيث جلس أسبوعا فى الإسكندرية

ثم عاد إسماعيل ياسين إلى القاهرة ووصل إلى حجرة نومه، وشعر بألم، وعندما وصل الطبيب إلى منزل إسماعيل يس كان الفنان قد لفظ أنفاسه الأخيرة، فى 24 مايو 1972 عن عمر يناهز 60 عامًا.