السبت 21 سبتمبر 2024 مـ 08:54 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

«صفصف الملكة».. حكاية الأم الشعبية في «جعفر العمدة» التي تربعت على عرش الدراما الرمضانية وأسرار جديدة عن طلاق هالة صدقي وفقًا للشريعة الإسلامية

هالة صدقي- صفصف الملكة
هالة صدقي- صفصف الملكة

من منا لا يعرف النجمة هالة صدقي.. تلك الفنانة الشهيرة التي تنوعت أدوارها من الكوميديا وحتى التراجيدي، كان آخرها شخصية «الحاجة صفية» التى قدمتها فى أحداث مسلسل جعفر العمدة.

«صفصف الملكة» تربعت على عرش الأم الشعبية في رمضان

تمكنت النجمة هالة صدقي مع بداية شهر رمضان 2023، من خطفت قلوب الجمهور كما حصدت على إشادات النقاد ورواد السوشيال ميديا على التلقائية التى ظهرت بها فى حلقات مسلسل «جعفر العمدة»، بطولة النجم محمد رمضان، والتي جسدت من خلالها شخصية «صفصف الملكة».

هذه الفنانة نالت إشادات كبيرة بعد عرض الحلقات الأولى من التى قدمتها فى أحداث المسلسل، وخطفت قلوب الجمهور كما حصدت على إشادات النقاد ورواد السوشيال ميديا على التلقائية التى ظهرت بها فى الحلقات.

وكانت الفنانة هالة صدقي، قد أعربت عن سعادتها بالنجاح الذي حققته شخصية «الملكة صفصف» بمسلسل «جعفر العمدة»، لافتة إلى أن العديد من المسابقات تدور الآن حول صفصف، لأن الحاجة صفية معروف أنها امرأة موجودة بالفعل فى مجتمعنا، ربت أولادها على الرجولة والشهامة والخير، خاصة أنها وزوجها عبد الجواد كانا من كبار السيدة زينب، كما تعد «صفية» عمود البيت وهى التى تحرك الأحداث مع أولادها وهى ميزان العدل فى البيت، ولديها ولدان هما الحاج سيد «أحمد فهيم»، وجعفر العمدة «محمد رمضان»، والحقيقة عندما قرأت السيناريو فرحت للغاية، خاصة أننى سأعمل مع المخرج محمد سامى، ووافقت على الفور.

وقالت إن المخرج محمد سامي، تواصل معها منذ الصيف الماضي؛ لعرض الشخصية عليها وأنها ستكون أمًا للفنان محمد رمضان بالمسلسل وأخًا أكبر منه سنًا، قائلة إنها لم تعارض الأمر لأن المكياج بإمكانه مساعدتها على تقديم أي دور، معلقة، أن شخصية صفية أو «صفصف» مرحة للغاية، خاصة أنها شخصية قوية وحاسمة ولا ترضى بالغلط، سواء من أبنائها أو من زوجات ابنها جعفر العمدة، واللمسات الكوميدية هى نابعة من الشخصية، بالإضافة إلى أن المخرج محمد سامى وظف الحس الكوميدى، واللزمات الكوميدية كانت مكتوبة فى السيناريو، وتم توظيفها لتخدم الدراما فى الأحداث، والحقيقة لأول مرة أجد مخرجا يمنحنى مصطلحات كوميدية بهذا الشكل، وأثناء التصوير كنت أقوله «أنت عندك حس كوميدى عالى الجودة»، وكنت أطالبه بإخراج عمل كوميدى.

وأشارت إلى أنها تمنت التعاون مع «سامي» منذ فترة طويلة، معقبة: «كنت هشبط حتى لو عامل لي واحدة عندها 100 سنة، كنا منسجمين جدًا وفي كيميا بيني وبين رمضان وبيني وبين محمد سامي».

وذكرت أن «رمضان» يبذل مجهودًا مضاعفًا عندما يمثل أمام فنان قوي، مشيرة إلى أنه شخص بسيط ومتواضع ويحب زملاءه في موقع التصوير.

وأشارت إلى أن محمد يمتلك مواصفات النجم وليس أنانيًا أو «منفسن»، مختتمة: «هناك نجوم كبار وممتازين تدخلوا في الإنتاج أو الإخراج والأمر أثر عليهم، لكن محمد في الحقيقة بيسمع».

وتدور أحداث مسلسل جعفر العمدة في إطار اجتماعى، حول جعفر الذي يقوم بدوره محمد رمضان يمتلك شركات للمقاولات ويتزوج بـ3 سيدات، ويدخل في العديد من الصراعات والخلافات في عمله، وخلال أحداث المسلسل يقابل شخصية «عايدة» قوم بدورها «زينة» وتنشأ بينهما قصة مليئة بالمفاجآت طوال حلقات المسلسل.

مسلسل «جعفر العمدة» من بطولة محمد رمضان، وزينة، وهالة صدقي، وإيمان العاصي، ومي كساب، ومنة فضالي، وأحمد داش، ومنذر رياحنة، وعصام السقا، وفريدة سيف النصر وغيرهم، من تأليف وإخراج محمد سامي، وشارك في السيناريو والحوار مهاب طارق.

هالة صدقي سيدة فلاحة تعيش في فترة الحملة الفرنسية على مصر

ولم تكتفى بهذه الشخصية المرحلة بل انها أبدعت أيضا في دور والدة أحمد السعدني ضمن أحداث مسلسل سره الباتع وهي سيدة فلاحة تعيش في فترة الحملة الفرنسية على مصر، حيث يقود نجلها السعدني الذي يجسد دور السلطان حامد المقاومة ضد الفرنسيين في هذا العصر.

مسلسل سره الباتع يضم نخبة من النجوم منهم أحمد فهمي، أحمد السعدني، حسين فهمي، ريم مصطفى، حنان مطاوع، عمرو عبدالجليل، أحمد عبدالعزيز، هالة صدقي، وصلاح عبدالله، والعمل مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم لـ يوسف إدريس، ومن تأليف وإخراج خالد يوسف.

طلاق هالة صدقي سر نجاح شخصية الحاجة صفية

وعن حياتها الشخصية كشفت الفنانة هالة صدقي، عن تفاصيل جديدة حول طلاقها، قائلة:« الحمد لله الطلاق تم بشكل نهائي، وروحت النهاردة غيرت كل أوراقي الرسمية».

وأضاف هالة صدقي : لما حصلت على طلاقي من 4 شهور، ده إداني طاقة في الشغل، لأن كان في حِمل، ودماغي شغالة في حاجات تانية مش قادرة أركز، ومش ناوية أعيد تجربة الزواج تاني.

حياة هالة صدقي

وتجدر الإشارة إلى أن هالة صدقي جورج يونان من مواليد عام 1961 في مدينة القاهرة في مصر، اكتشف موهبتها المخرج نور الدمرداش، حيث شاركت لأول مرة في مسلسل "لا يا ابنتي العزيزة" بطولة الفنان عبد المنعم مدبولي و الفنانة هدى سلطان عام 1979، وقد أنهت دراستها الجامعية عام 1981 وقررت دخول مجال التمثيل.

عاشت الفنانة الشهيرة طفولتها في الولايات المتحدة الأمريكية وبرعت في رياضة السباحة، ثم انتقلت إلى مصر حيث اكتشف موهبتها المخرج نور الدمرداش، ليُشكل ذلك بداية مسيرتها الفنية خلال فترة الثمانينيات، وفي رصيدها عددٌ كبيرٌ من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية، التي أثبتت من خلالها أنها واحدةٌ من نجوم الفن في مصر، إذ تنوعت أدوارها من الكوميديا إلى التراجيديا، وتعاونت في الأعمال التي شاركت فيها مع العديد من المخرجين الكبار أمثال المخرج عاطف الطيب، والمخرج الكبير يوسف شاهين.

وحصلت هالة صدقي خلال مشوارها الفني الحافل بالنجاحات على عددٍ كبيرٍ من الجوائز التقديرية.

تزوجت هالة صدقي من مجدي وليم، ولكن لم يكتب لهما الاستمرار، لينتهي زواجهما بالخلع؛ تزوجت بعدها بالمحامي سامح ساميِ زكريا، وأنجبا توأمًا هما يوسف ومريم.

طلاق هالة صدقي من زوجها سامح سامي‎‎ وفقًا للشريعة الإسلامية

قضت محكمة الأسرة في مصر، رسميًا بطلاق الفنانة هالة صدقي من زوجها سامح سامي، وذلك بعد أن حكمت لها سابقا بكل القضايا المتبادلة بينهما، وكان قد صدر حكم من محكمة الأسرة بحبس سامح سامي زوج هالة صدقي لمدة عام في دعوى النفقة المرفوعة من زوجته، والبالغة 320 ألف جنيه.

ورد سامح سامي، عبر حسابه الشخصي على موقع "فيس بوك" مخاطبا الفنانة: "لآخر مرة بقولها يا سامو ويا مريم، هالة صدقي دي مش أمكم، والحكم في قضية الـDNA يوم 13 / 7، وكله هيتحول للطب الشرعي، وأنا ساعتها مش هرحمك".

وبدأت الأزمة بين هالة صدقي وزوجها عقب مطالبته "صدقي" بإجراء تحليل DNA البصمة الوراثية لأبنائه، بعد أن اشتدت الخلافات الزوجية بينهما ووصلت إلى طريق مسدود، إذ أكد الزوج أن صدقي استأجرت بويضات للإنجاب؛ ما أدى إلى قيامها بمُقاضاته أمام المحكمة بتهمة التشهير بها وبطفليها.

وخلال أزمتها مع زوجها تعرض والده لوعكة صحية قامت على إثرها هالة صدقي بالوقوف إلى جانبه ومُساندته، خاصة في ظل سفر زوجها إلى الخارج فتوجه لها بالشكر.

ولكن عاودت حدة الأزمة بينهما، بعد تلقي هالة صدقي إنذارا بالطاعة من قبل زوجها، وعلقت آنذاك أنه "يمكث خارج البلاد وأن شقة الزوجية هي شقتها، فضلا عن عدم وجود بيت الطاعة أو طلاق شفاهي في الدين المسيحي".

وقالت إنها ترفض إجراء أي مناقشات مع زوجها السابق سامح سامي، موضحة أنها تتعرض وأبناؤها لما أسمتها "شتائم" منذ سبع سنوات من قِبل زوجها، وأنه يحاول استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتأثير عليها، غير أنها أكدت أنها تتحلى بالصمت من باب عدم إخراج أسرار البيت للرأي العام.

وتابعت: "قال عني اللي محدش يقوله، وأنا لا أنساق وراء هذا الأسلوب البلدي والرخيص ولن أنزل إليه أبدا مهما فعل"، مشيرة إلى أنها رفضت السفر معه للولايات المتحدة وقتما كانت تتعرض مصر لأزمات.

وأوضحت هالة أن الديانة المسيحية لا يوجد بها طلاق أو بيت طاعة، معتبرة أن ما أقدم عليه سامح بمثابة "الشو" من أجل تحقيق الشهرة وأن يكون تحت الأضواء، وفق تعبيرها.