الإثنين 28 أكتوبر 2024 مـ 09:24 صـ 24 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

تعطيل خدمات مصرفية ومحافظ إلكترونية مع تطبيق التوقيت الشتوي 2024.. لهذه الأسباب

محافظ إلكترونية
محافظ إلكترونية

اقترب موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر والذي يكون في الخميس الأخير من شهر أكتوبر الموافق 31 أكتوبر 2024، والذي يتم في ليلته تأخير الساعة 60 دقيقة، فع دقات الساعة منتصف ليل الخميس في 12 مساءا يتم تأخيرها لتصبح 11 مساءا، ودائما مع تطبيق التوقيت الصيفي أو الشتوي، يتم تعطيل بعض خدمات البنوك الإلكترونية وتعطيل ماكينات الصراف الآلي ATM.

لماذا يتم تعطيل بعض الخدمات البنكية مع تطبيق التوقيت الشتوي 2024؟

ربما يتساءل البعض، ما العلاقة بين تغيير التوقيت الشتوي 2024 وتعطيل بعض الخدمات البنكية؟، والإجابة هي أن خلال هذا التغيير يحدث تحديث للأنظمة في البنوك، لذا يتأثر البعض بذلك لمدد مختلفة سواء ربع ساعة أو ساعة أو ساعتين على حسب.

وكانت بعض البنوك قد أرسلت رسائل نصية لعملائها، مع بداية تطبيق التوقيت الصيفي في شهر أبريل الماضي، لإخبارهم أنه خلال انتهاء العمل بالتوقيت الشتوي والتغيير للتوقيت الصيفي، سيحدث تحديث للأنظمة نتيجة التوقيت الجديد، مما سينتج عنه عدم توفر جميع الخدمات المصرفية بشكل مؤقت.

تعطيل خدمات البنوك

ونصحت البنوك العملاء، بالتأكد من ضبط الأجهزة على التوقيت الشتوي 2024 الصحيح قبل إجراء أي معاملات مالية تتطلب كلمة مرور لمرة واحدة (OTP).

رسائل تطبيق التوقيت الصيفي من شركات الاتصالات

وفي شهر أبريل الماضي مع بداية تطبيق التوقيت الصيفي أرسلت شركات الاتصالات رسائل لعملائها قالت: «سيتم إيقاف خدمات الكاش بداية من يوم 25 أبريل 2024، من الساعة 11 مساءً وحتى الساعة 3 صباحا لإجراء تحديث تقني بسبب تغيير الساعة للتوقيت الصيفي».

نصائح عند تطبيق التوقيت الشتوي 2024

عند تطبيق التوقيت الشتوي 2024 يوم الخميس 31 أكتوبر الجاري ينصح بعدم استخدام طرق الدفع الإلكتروني بداية من الساعة 11 مساءا لأن الخدمة قد تكون متوقفة مما يلزم دفع الحساب نقدا بدون استخدام كارت الفيزا.

تجنب استخدام خدمة الحافظات الإلكترونية لتعطلها يوم تطبيق التوقيت الشتوي.

رسائل البنوك مع بداية تطبيق التوقيت الصيفي في أبريل 2024

ومع بداية تطبيق التوقيت الصيفي في أبريل 2024 أعلنت بعض البنوك العاملة في السوق المصرفي المصري، عن تعطيل بعض الخدمات البنكية بموجب رسالة نصية تلقاها العملاء عبر الهواتف المحمولة تطالب فيها بضرورة التأكد من ضبط أجهزة الحاسب الآلي والهواتف المحمولة على التوقيت الصيفي قبل البدء في عمليات التحويل الإلكتروني عبر الأبلكيشن البنكي أو ماكينات الصراف الآلي.

وقالت البنوك في رسالتها إلى العملاء: «نظراً لقرب العمل بالتوقيت الصيفي مساء يوم الخميس الموافق 25 أبريل 2024 الساعة 12:00 منتصف الليل، الأمر الذي يترتب عليه قيام البنك بإجراء بعض التحديثات على الأنظمة التشغيلية بدءاً من الساعة 11:30 مساء ولمدة ساعتين تقريباً، ما يؤثر على الخدمات المقدمة لسيادتكم خلال فترة التحديث، وعليه نرجو من سيادتكم التأكد من تفعيل التوقيت الصيفي بشكل تلقائي على أجهزة الحاسب الآلي والتليفون المحمول الخاص بكم، وذلك لضمان استمرار عمل خدمة الإنترنت البنكي والموبايل البنكي بشكل طبيعي».

موعد تغيير التوقيت الشتوي 2024

ومن المقرر أن يبدأ العمل بـ التوقيت الشتوي 2024 آخر خميس في شهر أكتوبر الجاري ، حسب القرار الصادر من مجلس الوزراء في وقت سابق، وسيتم ارجاع الساعة من 12 صباح الجمعة إلى 11 مساء الخميس مجددا.

ومن المقرر ان يكون الخميس المقبل 31 أكتوبر اخر خميس في شهر اكتوبر وفيه يتم تغير الساعة.