الخميس 3 أكتوبر 2024 مـ 07:25 مـ 29 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

هيئة الطاقة الذرية تستضيف وفد من اتحاد طلاب من أجل مصر بكلية العلوم بني سويف

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية والدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي وفداً يضم 31 طالباً وطالبة من إتحاد طلاب من أجل مصر بكلية العلوم بجامعة بني سويف برئاسة الدكتور محمود السيد حافظ منسق الأنشطة الطلابية بالكلية وقد ضم الوفد ممثلين من طلاب مختلف الفرق الدراسية في كلية العلوم بجامعة بني سويف من الفرقة الاولي الي الرابعة ومن مختلف أقسام الكلية وذلك لزيارة موقع الهيئة بمدينة نصر .

يأتي ذلك في ضوء استراتيجية هيئة الطاقة الذرية بالتواصل مع الجامعات المصرية لتعريف الطلاب بأنشطة الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وكذلك تنظيم زيارات لمواقعها المختلفة لتعريفهم بأنشطة وإمكانيات مصر في هذا المجال الحيوي ولزيادة الانتماء .

وقد شملت الزيارة المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع حيث تم زيارة وحدة التشعيع الجامي والذي تستخدم في أغراض التشعيع للمنتجات الزراعية لحفظها بغرض التصدير للمنتجات المصرية كما تستخدم في تعقيم الأدوات الطبية حيث تم استعراض انشطة الوحدة وكيفية التعامل مع المنتجات منذ استقبالها حتى انتهاء مرحلة التشعيع للمنتجات .

كما ضمت الزيارة أيضاً زيارة مركز بحوث الأمان النووي والإشعاعي حيث تم تعريف الطلبة بأنشطة المركز كما تم زيارة المعمل المركزي للقياسات الإشعاعية حيث تم أستعراض أنشطته بواسطة الدكتور حنان دياب رئيس شعبة الرقابة الإشعاعية والمشرفة على المعمل وكذلك عرض أنواع الأجهزة المستخدمة في القياسات الإشعاعية، كما تم زيارة المعمل المركزي لهيدرولوجيا النظائر البيئية.

واستعرضت الدكتورة رشا حسين المشرف على المعمل كيفية استخدام النظائر المشعة في مجالات الهيدولوجيا البيئية ومنها النظائر البيئية المستقرة مثل الأكسجين 18 والديتيريوم، وكذلك النظائر البيئية المشعة مثل التيرتيوم والكربون 14.

وفي ختام الزيارة تم أخذ صورة تذكارية للطلاب مع الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية والدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي وبمشاركة الدكتور حسن صالح رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع والدكتورة عبير أمين رئيس نادي أعضاء هيئة التدريس بالطاقة الذرية ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالهيئة.

وبدوره، صرح الدكتور عمرو الحاج عن سعادته بإستضافة وفد اتحاد طلاب من أجل مصر بكلية العلوم بجامعة بني سويف وأعطائهم فرصة للتعرف على أنشطة ومجالات عمل الهيئة وأهم مشروعاتها في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والتي تخدم المجتمع المصري في جميع المجالات مثل الطب، العلوم، الزراعة، الصناعة، الصيدلة، الهندسة، وتمنى لهم دوام التوفيق .

وأضاف الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي أن هذه الزيارة تهدف لزيادة أهتمام ووعي الشباب المصري خاصة طلبة الجامعات بأهمية البحث العلمي وكذلك أهمية دراسة التخصصات العلمية ذات الصلة بمجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية .

كما أشار الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة إلى أن هذه الزيارة من اتحاد طلاب من أجل مصر بكلية العلوم ببني سويف تأتي في دور تنفيذ استراتيجية الهيئة للتواصل المجتمعي مع جميع فئات المجتمع خاصة الشباب الذين هم عماد ومستقبل مصر لتأهيلهم وتعريفهم بالأنشطة السلمية للطاقة الذرية ولخدمة البرنامج النووي المصري.

وقد أعرب الطلاب في نهاية الزيارة من خلال الدكتور محمود السيد حافظ منسق الأنشطة الطلابية بالكلية عن مدى امتنانهم لتنظيم تلك الزيارة واستضافة الهيئة لهم، وعن سعادتهم وتقديرهم لمجهودات هيئة الطاقة الذرية لخدمة المجتمع في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

موضوعات متعلقة