السبت 28 سبتمبر 2024 مـ 04:22 مـ 24 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

وزير الصحة: مصر من أكثر دول العالم استهلاكا للدواء بسبب تناوله بدون وصفة طبية

وزير الصحة
وزير الصحة

قال الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان إن مصر مصنفة أنها من أكثر دول العالم استهلاكا للدواء لأن المواطن تعود على ثقافة تناول الدواء بدون وصفة طبية، موضحا أنه يجب أن نعمل على تقليل استهلاك الدواء، مشيرا إلى انه على 2050 سيتوفى 10 ملايين شخص على مستوى العالم بسبب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، نتيجة سواء الاستخدام.

وأوضح وزير الصحة أنه يتم تناول المضادات الحيوية بشكل عشوائي مما يحدث مقاومة لهذه المضادات الحيوية وعند الإصابة بأي مرض لا يتم شفاؤه بسبب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

وأكد وزير الصحة أن العالم كله يتجه إلى ترشيد استخدام المضادات الحيوية، ونحتاج إلى دعم كبير من هيئة الدواء المصرية للمراقبة والتحكم في فكرة الاستهلاك، وحجم الاستهلاك يكون اقل بكثير وحجم الفاتورة الاستيرادية أقل.

كما أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، خلال المؤتمر الرابع للأهرام تحت عنوان "مواجهة التحديات وتعزيز الابتكار"، أن مناقشة صناعة الدواء للتعاون بين القطاع العام والخاص في جلسات المؤتمر، تعد أجندة ثرية جدا، متابعا: التعليم الطبي والبحث العلمي أمر هام جدا، وصناعة الدواء صناعة مستقرة منذ منتصف الثلاثينات.

وأوضح الوزير أن 90% من الأدوية الموجودة بالسوق المصري 90% من إنتاج القطاع الخاص والشركات متعددة الجنسيات، موضحا أن حجم سوق الدواء المصري يبلغ 300 مليار جنيه سنويا، مؤكدا أن 3 مليارات دولار تتكلفها الدولة في تصنيع الأدوية، موضحا أن عدم توافر الدولار أثر على توافر الدواء للمواطنين وخلال الفترة المقبلة سيتم حل هذه المشكلة.


كما أوضح أن العالم كله يشتغل بالاسم العلمي للدواء وليس بالاسم التجاري مؤكدا أن هناك من 10 إلى 12 منتج بنفس المادة الفعالة وهو ما يؤكد على ضرورة الاهتمام بالمثائل أو البدائل، وهيئة الدواء هي التي لها الحق في تسجيل الدواء ولا بد من دعم الصناعة المصرية حيث أن هناك مثائل لابد أن نعرف المواطن انها بنفس الفاعلية.


وقال إنه لا يجب أن نستورد الأدوية ولدينا مثائل مصرية، موضحا أن حجم التصدير يصل إلى مليار دولار، ويمكن أن نصل إلى أكثر من 1.3 مليار من خلال تسجيل الأدوية في الخارج.


وأوضح أن ملف التعليم الصيدلي في مصر لا بد أن نهتم به وتطوير الدراسة في كلية الصيدلة ومعرفة الأسماء العلمية واهمى كتابة الدواء بالاسم العلمي وليس الاسم التجاري، وأن يعرف المثائل موضحا انه لابد أن يتغير ونعلو إلى الصيدلة الإكلينيكية، مشيرا إلى أن ملف الدواء في مصر ملف كبير وهناك اهتمام كبير بهذا القطاع.


حضر المؤتمر كل من الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، والدكتور عمر شريف عمر نيابة عن الدكتور أيمن عاشور زير التعليم العالي، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء الدكتور بهاد الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف على التامين الصحة الشامل، والدكتور محمد فايز فرحات رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، و ماجد منير رئيس تحرير جريدة الأهرام، والدكتور على الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، والدكتور عادل عدوى وزير الصحة الأسبق ورئيس المؤتمر.