الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:10 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

تركيا: مصر تلعب دورًا مهمًا جدًا في وقف الحرب على قطاع غزة

قطاع غزة
قطاع غزة

أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تركيا «مهمة للغاية»، مُشددًا على أهمية توقيع الاتفاقيات الـ18 للتعاون في مجالات عديدة بين البلدين.

وقال فيدان، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نائبة رئيس وزراء كوسوفو، وزيرة الخارجية والمغتربين دونيكا جيرفالا شوارتز، في بريشتينا، إن هناك مجالات مهمة للغاية وواسعة للعلاقات الثنائية بين تركيا ومصر، وفي مقدمتها الاقتصاد والتجارة والنقل والاستثمار.

التقارب بين مصر وتركيا

وأضاف، أن تركيا تريد بالفعل إضفاء الطابع المؤسسي على العلاقات بين البلدين، مُشيرًا إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد قام «بزيارة تاريخية» إلى مصر في فبراير الماضي.

القضايا الإقليمية

وتابع فيدان: «رأينا أن أشقاءنا المصريين، وعلى رأسهم الرئيس السيسي، يشاركوننا نفس الاهتمام، خصوصًا في مسألة إيجاد حلول إقليمية للمشاكل الإقليمية»، لافتًا إلى أن مصر وتركيا لديهما إرادة تامة لتفعيل كل إمكاناتهما سواء في العلاقات الثنائية أو الإقليمية».

وأكد وزير الخارجية التركي، أن مصر تمثل جبهة أمامية في قضية فلسطين وأزمة قطاع غزة، وأنها تؤدي دورًا مُهمًا جدًا في قضايا مثل إيصال المساعدات الإنسانية ووقف الحرب في قطاع غزة.

وقال: «لعبت مصر دورًا كبيرًا في إيصال المساعدات إلى غزة، عندما كان معبر رفح الحدودي مفتوحًا»، مُضيفًا أنه رأى بنفسه على أرض الواقع العمل المشترك بين الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر التركي ورئاسة إدارة الكوارث والطوارئ «آفاد» التركية، في إطار أنشطة المساعدات بميناء العريش المصري.

إبادة الشعب الفلسطيني

ولفت، إلى ضرورة تقديم الكثير من الدعم والمساعدة لمصر، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، مُشيرًا إلى أن تركيا ومصر تتبادلان وجهات النظر على الساحة الدولية بشأن ضمان الاستقرار في إفريقيا، وأهمية التعاون لإنهاء الصراعات في ليبيا والصومال والسودان.

وقال فيدان، إن الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة لا تزال مستمرة، وإن المسؤول الرئيسي عن الإبادة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، واصفًا موقفه بأنه «يخرج عن السيطرة أكثر فأكثر مع مرور كل يوم وينشر وحشيته في الضفة الغربية»، وداعيًا المجتمع الدولي إلى ضرورة أن يضع حدا لهذا التجاهل للقواعد والقوانين.