الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:30 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

الكشف عن دواء لمرضى الضغط يقضي على الشيخوخة

الشيخوخة
الشيخوخة

يبحث العلماء بإستمرارعن علاجات فعالة للشيخوخة والتخلص من آثارها.

كشف بحث جديد أجري مؤخرا بأن دواء “ريلمنيدين” الذي يعالج ارتفاع ضغط الدم يبطئ من علامات وأعراض الشيخوخة.

علاج يقضي على الشيخوخة يستخدم لمرضى الضغط


وتابع الباحثون المشرفون على الدراسة، أن دواء ريلمنيدين المخصص في علاج إرتفاع ضغط الدم له تأثير كبير في التخلص من علامات الشيخوخة، ما قد يساهم في العيش لفترة أطول، والحفاظ على الصحة، وفقا لما نشر في موقع ساينس أليرت.

وأظهرت نتائج البحث، أن عقار ريلمنيدين يحاكي تأثيرات تقييد السعرات الحرارية في خلايا الجسم.

وقال جواو بيدرو ماغالهايس، عالم الشيخوخة من جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة: «لأول مرة، تمكنَّا من إظهار أن عقار ريلمنيدين يمكن أن يزيد من أعمار الحيوانات»، وأضاف: «نحن الآن حريصون على استكشاف ما إذا كان ريلمنيدين يمكن إستخدامه على البشر كما إستخدم على الحيوانات».

علاج يقضي على الشيخوخة يستخدم لمرضى الضغط

وتظهر الاختبارات، أن بعض التغييرات التي يحدثها تقييد السعرات الحرارية في الحيوانات، تمنح فوائد صحية وتزيد من أعمارهم بين الحيوانات الذين حصلوا على دواء ارتفاع ضغط الدم .

وأضاف الباحثون، أنه يمكن ملاحظة نشاط الجينات المرتبط بتقييد السعرات الحرارية في أنسجة الكلى، والكبد لدى الفئران المعالجة بإستخدام عقار ريلمنيدين، وهو ما جعله واعداً كدواء مضاد للشيخوخة؛ حيث يمكن تناوله عن طريق الفم، إلا أن آثاره الجانبية نادرة وخفيفة .


وفي دراسة نُشرت في عام 2023، عاشت الديدان الصغيرة والكبيرة المعالجة بدواء ريلمنيدين فترة أطول، وهو أحد العلاجات التي تستخدم عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.