الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 12:56 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

عملة الـ 2 جنيه الجديدة قريباً في «جيوب» المصريين.. تفاصيل

عملة الـ 2 جنيه الجديدة
عملة الـ 2 جنيه الجديدة

كشفت مصادر حكومية عن خطة مصر لإصدار وسك عملة معدنية فئة «2 جنيه» لطرحها للتداول خلال 2024 – 2025 لتسهيل حمل «الفكة»، وفقاً لوكالة بلومبرج.

وتستعد الحكومة لطرح عملة جديدة فئة 2 جنيه خلال العام المالي 2024-2025، وذلك بهدف تسهيل حمل العملات المعدنية الصغيرة أو ما يُعرف بـ"الفكة".

وتم الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة لصك العملة الجديدة، ولم يتبقَ سوى الحصول على الموافقة النهائية من البنك المركزي المصري ورئاسة مجلس الوزراء.

خطة الحكومة لطرح عملة «2 جنيه» خلال 2024-2025

وأشارت المصادر إلى أنه تم الانتهاء من كافة الإجراءات لصك وطرح العملة الجديدة، ويتبقى الموافقة النهائية من البنك المركزي ورئاسة الوزراء.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي المصري سبق وطرح في يوليو 2022 لأول مرة عملة بلاستيكية فئة 10 جنيهات ثم عملة فئة 20 جنيها في خطوة تهدف إلى تخفيض كلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولا.

وطرحت مصر في يوليو 2022 لأول مرة في تاريخها عملة بلاستيكية فئة 10 جنيهات لحقها عملة فئة 20 جنيها في خطوة تهدف إلى تخفيض كلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولاً.

من جانبها، كشفت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، عن تفاصيل موافقة الحكومة على إصدار عملة معدنية جديدة بفئة جنيهين لتداولها في الأسواق، موضحة أن هذا النوع من العملات مستخدم في العديد من الدول.

وأن إصدار عملة بقيمة جنيهين سيسهم في تقليل التكاليف، دون إلغاء استخدام عملة الجنيه المعدني الحالي، حيث إن سك مليار جنيه بعملة الجنيهين سيوفر نصف مليار جنيه مقارنة بعملية سك نفس المبلغ بعملة الجنيه المعدني.

وأشارت إلى أن وجود شركة متخصصة في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس سيسهم في سك وتوزيع العملة الجديدة في إفريقيا والشرق الأوسط، مؤكدة أن مصر تمتلك المقومات اللازمة لهذه الصناعة، وأن التصنيع المحلي يمثل قيمة مضافة، ويفتح الباب للتصدير، بما يتماشى مع تطور العملات مع مرور الزمن.

كما أوضحت أن العملة الجديدة (فئة 10 جنيهات) تأتي في إطار مواكبة تطور العملات عالميًا، حيث أن عمرها الافتراضي يصل إلى 10 سنوات، وهو أطول بكثير من عمر العملة الورقية التي تدوم فقط حوالي سنتين بسبب كثرة التداول