الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:00 مـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

وزير الري يشدد على ضرورة جاهزية مخرات السيول للتعامل مع الأمطار الغزيرة

مخرات السيول
مخرات السيول

توجه الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الجمعة، إلى محافظة بني سويف، حيث تفقد حالة منشآت الحماية من أخطار السيول ومخرات السيول، ومنشآت الحماية وقدرتها على استقبال مياه السيول، وإمرارها بالمخرات بصورة آمنة أو حجزها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية.

وتفقد سويلم حالة مخر سيل سنور بنطاق بني سويف، الذي يحمي قرية سنور، وسبق أن تعرض لموجة أمطار غزيرة في عامي 2020 و2022، وتم تأهيله العام الماضي ورفع كفاءة البحيرات والسدود به بزيادة الزمن التكراري إلى 200 عام لاستيعاب كميات الأمطار المتوقعة، وتحقيق أعلى حماية للمناطق والمرافق العامة المخطط حمايتها.

مخر سيل غياضة

كما تفقد وزير الري مخر سيل غياضة للاطمئنان على جاهزية المخر لاستقبال مياه السيول حال حدوثها وإمرارها بشكل آمن، حيث وجه بسرعة التنسيق مع أجهزة محافظة بني سويف - جهة الولاية على حوض تجميع المخر - لإزالة كل التعديات الواقعة على حوض مخر السيل.

وادي غراب وفقيرة

وتابع، خلال الجولة، عملية حماية وادي غراب وفقيرة من أخطار السيول والجاري تنفيذها - موقع سد وادي فقيرة - حيث شدد على إنهاء تنفيذ الأعمال طبقا للبرنامج الزمنى المقرر نظرًا لأهمية هذه الأعمال في حماية المواطنين والمرافق العامة والبنية التحتية، مُوجهًا بقيام التفتيش الفني بالديوان العام بإعداد تقرير عن أعمال التنفيذ الجارية بالعملية.

جدير بالذكر أن هذه العملية تتضمن إنشاء سدين وبحيرتين بكل وادٍ، ويجرى رفع السعة الاستيعابية للسد بعد زيادة الزمن التكراري من 50 عامًا إلى 200 عام، ونتج عن ذلك زيادة عرض السد من 220 مترًا إلى 280 مترًا مع تعليته بحوالي 3 أمتار لزيادة قدرته الاستيعابية مع عمل ممر أعلى السد لعبور السيارات لإمكان الصيانة الدورية للمنشأ.

دراسة جميع مخرات السيول

ووجه سويلم بإعادة دراسة جميع مخرات السيول والأودية على مستوى الجمهورية من حيث القدرة الاستيعابية لمنشآت الحماية والزمن التكراري، بما يضمن جاهزية منظومة الحماية من السيول للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول حال حدوثها.

كما وجه، بحصر حالة التعديات على كل المخرات وأحواض التجميع الخاصة بها بكل المحافظات المعرضة للسيول، والتوجيه المشدد لكل إدارات الري نحو سرعة تفعيل الإجراءات القانونية لإزالة هذه التعديات بشكل فوري وتحصيل الغرامات المقررة لسرقة وتبديد المياه.

موضوعات متعلقة