الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:19 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

حقك عليا.. القصة الكاملة لأزمة طبيبة سوهاج مع المحافظ حتى اعتذار رئيس الحكومة على الهواء

أزمة طبيبة سوهاج
أزمة طبيبة سوهاج

حالة من الجدل الكبيرة اثارها فيديو متداول على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ظهر فيه اللواء دكتور عبدالفتاح سراج محافظ سوهاج، وهو يعنف طبيبة بقسم الاستقبال بمستشفى المراغة المركزي بسبب تأخره في الكشف على طفل مريض، واضطر الدكتور مصطفى مدبولي لتقديم الاعتذار على الهواء للطبيبة .

وتعمل الطبيبة باستقبال المستشفى وقدم إليها والد الطفل المريض وطلبت منه تذكرة دخول، إلا أنه تعرقل بسبب عدم وجود المسؤول عن قطع التذاكر لتواجده مع المحافظ بالجولة، واعتبر والد الطفل ذلك تشتيت له، وعند رؤية المحافظ هرع إليه وأخبره بعدم الكشف على نجله وإهماله.

طبيبة سوهاج

كما كانت الطبيبة بالاستقبال العام وعند رؤية الطفل طلبت تذكرة الدخول واعتبر والده ذلك» مطوحة «وعند رؤية المحافظ اشتكى له وصدر منه رد الفعل المعروف للجميع، وعند إجراء التحقيق معها تبين أنها غير مخطئة وأوضحت الرؤية للمحافظ بعد هدوء الوضع وتقبل ذلك».

واثار الفيديو استياء الأطباء الذين اعتبروا أن الطبيبة لم تخطئ، وأنها كانت تنتظر قيام والد الحالة بالحصول على تذكرة للكشف وهو الإجراء القانوني المتبع.

واعتبر أعضاء مجلس نقابة الأطباء بسوهاج، أن الفيديو إهانة كبيرة وغير مقبولة للطبيبة ولجموع الأطباء، خاصة وأن المحافظ لم يستمع للطبيبة واكتفى بسماع أقوال المريض دون التحقق من صحتها، حيث طالبت الطبيبة المريض بقطع تذكرة للكشف أولًا، وقاطعها المحافظ قائلًا «يعني مشكلتك في التذكرة.. ادخل يا بني ويلا علقي له محاليل».

نقابة أطباء سوهاج

كما أعلن أعضاء مجلس نقابة سوهاج- في بيان مشترك على صفحاتهم الشخصية على الفيس بوك- استقالتهم من المجلس، وجاء في البيان «نتقدم نحن أعضاء مجلس نقابة أطباء سوهاج باستقالتنا من مجلس نقابة أطباء سوهاج، وذلك بسبب ما حدث أمس الثلاثاء 16 يوليو من موقف مهين للأطباء عمومًا ولطبيبة بمستشفى المراغة المركزي خصوصًا، من تعدي محافظ سوهاج عليها لفظًا واتهامها بالتقصير وانعدام الضمير، بسبب تطبيقها للقواعد والقوانين المنظمة لمزاولة مهنة الطب، ونظرًا لأن هذا الموقف يحمل الكثير من التجني من محافظ الإقليم على الطبيبة خاصة، وعلى الأطباء عامة، ويؤدي إلى زيادة العنف الموجه ضد الأطباء وزيادة حالات الاعتداء عليهم، وله أثر مباشر على زيادة عدد الاستقالات وهجرة الأطباء والعجز في أعدادهم، وتحميلهم مشاكل المنظومة مثل عجز الإمكانيات وعدم توافر الأدوية وغيرها».

ومن جانبها قالت النقابة العامة للأطباء- في بيان لها تعليقًا على الواقعة- «تتابع النقابة العامة للأطباء عن كثب واقعة تعنيف محافظ سوهاج لإحدى الطبيبات بمستشفى المراغة المركزى، وهو ما ظهر جليًا في فيديو تداولته صفحات التواصل الاجتماعي، وتستنكر نقابة الأطباء وتدين بشدة تصرفات محافظ سوهاج، وتؤكد أنها تنسق مع نقابة أطباء سوهاج لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للدفاع عن الطبيبة، وحفظ حقوقها».

وأقال محافظ سوهاج اللواء عبدالفتاح سراج، مدير مستشفى المراغة المركزى والمدير المناوب، وذلك لتردي الأوضاع بالمستشفى وعدم وجود أطباء، وسوء مستوى النظافة بالمستشفى، وقرر المحافظ – في جولة مفاجئة له بالمستشفى- إحالة جميع العاملين بالنوبتجية المسائية بالمستشفى للتحقيق، وذلك للتقاعس في أداء مهام عملهم، وعدم تقديم الخدمة الطبية اللازمة للمواطنين المترددين على المستشفى.

وفي هذا الصدد علق الدكتور أحمد عبدالمحسن، زوج الطبيبة المُعنفة من محافظ سوهاج، موضحًا أن زوجته تعمل باستقبال المستشفى وقدم لها والد الطفل المريض وطلبت منه تذكرة دخول، إلا أنه تعرقل بسبب عدم وجود المسؤول عن قطع التذاكر لتواجده مع المحافظ بالجولة، واعتبر والد الطفل ذلك تشتيت له، وعند رؤية المحافظ هرع إليه وأخبره بعدم الكشف على نجله وإهماله.

وقال زوج الطبيبة «الطبيبة كانت بالاستقبال العام وعند رؤية الطفل طلبت تذكرة الدخول واعتبر والده ذلك» مطوحة «وعند رؤية المحافظ اشتكى له وصدر منه رد الفعل المعروف للجميع، وعند إجراء التحقيق معها تبين أنها غير مخطئة وأوضحت الرؤية للمحافظ بعد هدوء الوضع وتقبل ذلك».
مدبولي يطفئ نيران الازمة.

تحدث الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن أزمة طبيبة سوهاج مع المحافظ بعد توبيخها، إذ قدم رئيس الوزراء اعتذاره للطبيبة قائلا: «حقك عليا».

وشدد رئيس الوزراء، على أهمية اتخاذ الإجراءات القانونية من قبل المحافظين، حال وجود أي تقصير في أي منشأة بالمحافظات دون التجاوز.

جاء ذلك في مؤتمر بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة.


نقابة الأطباء تثمن اعتذار رئيس الوزراء لـ«طبيبة سوهاج»

ثمنت النقابة العامة للأطباء، موقف رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي من واقعة تعنيف ومشادة محافظ سوهاج مع طبيبة مستشفى المراغة المركزي، واعتذاره للطبيبة خلال مؤتمر صحفي مذاع على الهواء.

وقال رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي: "نحن كمسئولين تنفيذيين نحرص على تحقيق رضا المواطن، ومن حق المحافظ أن يحقق أفضل خدمة للمواطن، لكن دون تجاوز فى حق العاملين فى الدولة.. وبقول للطبيبة حقك عليا وبنعتذرلك إذا ثبت حدوث تجاوز".

وأكدت النقابة العامة للأطباء، أنها مستمرة في متابعة الأمر، وفي انتظار ما تسفر عنه تحركات نقابة أطباء سوهاج مع المحافظة، ومديرية الشؤون الصحية.

وزير الصحة يدعو طبيبة سوهاج وزوجها لزيارته

أجرى الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اتصالا تليفونيا، بالطبيبة "سمر أنور"، الطبيبة مستشفى المراغة بسوهاج ، وذلك على خلفية ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان ، خلال الاتصال التليفوني ، على تقديره التام لأطباء وطبيبات مصر والفريق الطبي كافة، لافتا إلى العمل على توفير كل الوسائل الممكنة، التي تكفل لهم أداء مهام عملهم وفقا للمعايير العالمية المتعارف عليها ، وما يستحقونه من تقدير واحترام.

كما قام بدعوتها هي وزوجها الطبيب لزيارته في مكتبه بمقر وزارة الصحة يوم الإثنين القادم.

محافظ سوهاج يستقبل طبيبة المراغة بمكتبه: «كنت بكلمك زي بنتي»

استقبل اللواء عبدالفتاح سراج محافظ سوهاج قبل قليل الدكتورة سمر، وقال لها حديثي معك كان حديث أب لابنته، وهدفنا جميعا مشترك، وهو خدمة المواطن، وأكد على احترامه وتقديره للأطباء وجميع العاملين بقطاع الصحة.

يذكر الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أجرى اتصالا تليفونيا بالطبيبة "سمر أنور"، الطبيبة بمستشفى المراغة بسوهاج، وذلك على خلفية ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، خلال الاتصال التليفوني، على تقديره التام لأطباء وطبيبات مصر والفريق الطبي كافة، لافتا إلى العمل على توفير كل الوسائل الممكنة، التي تكفل لهم أداء مهام عملهم وفقا للمعايير العالمية المتعارف عليها، وما يستحقونه من تقدير واحترام.

ودعا وزير الصحة الطبيبة وزوجها الطبيب لزيارته في مكتبه بمقر وزارة الصحة يوم الإثنين المقبل.