الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:07 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

احترس من أشعة الشمس.. منخفض الهند الموسمي يضرب البلاد بموجة حارة قوية

موجة حارة قوية
موجة حارة قوية

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بـ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن اليوم الخميس وغدًا الجمعة، الأشد حرارة والأقوى صهدا.

موجة شديدة الحرارة

وتتعرض مصر منذ الثلاثاء الماضى ولمدة أسبوعين لأول موجة شديدة الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية نتيجة لامتداد منخفض الهند الموسمي وسيطرته تمامًا على الأجواء.

أضاف فهيم، أن سبب الموجة شديدة الحرارة هو امتداد المنخفض القادم من الهند فى إحداث موجات حارة قوية فى مصر، حيث يتسبب فى حدوث ضغط جوى منخفض قد تصل خلال هذه الفترة إلى أدنى من 995 ملليبار، كما أنه سبب رئيسى خلال هذه الفترة من كل عام لأن تتعرض مصر إلى ارتفاع فى درجات الحرارة، إضافة ارتفاع نسبة الرطوبة فى الجو.

أشار فهيم، إلى أن المنخفض يلعب دورًا فى جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، ويؤدى إلى ارتفاع درجة الحرارة فى كل من السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر.

ويتسبب هذا المنخفض فى أن تتجاوز درجات الحرارة فى كلا من دول الخليج "الكويت – قطر – البحرين – الإمارات – شمال عمان واليمن وشرق السعودية " والعراق وغرب إيران لـ50 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

وأكد فهيم أن الموجات شديدة الحرارة سوف تتوالى دون انقطاع وترتفع درجة حرارة الليل مما سيؤدى إلى زيادة حاجة كافة المحاصيل لمياه الري بأكثر من 20 إلى 25% عن المعدل.

ويصاحب الحرارة العالية زيادة أكبر فى الطاقة الحرارية "الإشعاع الشمسي" وتحذيرات من خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ومتصلة أثناء الظهيرة.

تسود اليوم الخميس 11- 7- 2024 أجواء شديدة الحرارة تؤثر يومي الخميس والجمعة على كافة أنحاء البلاد.

حالة الطقس اليوم

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة اليوم ودرجات الحرارة، حيث تسجل الحرارة في القاهرة 40 درجة، كما تزداد نسبة الرطوبة وعليها يزداد الشعور بحرارة الطقس خلال فترات النهار والليل.

وأضافت الأرصاد في بيان لها، بشأن حالة الطقس اليوم، على غير عادة فصل الصيف تكون هذه الأجواء ليست ضمن المعدلات الموسمية لهذه الفترة.

نصائح الأرصاد الجوية للمواطنين

وتنصح هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة:

شرب الكثير من السوائل.

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة.

متابعة تحديث النشرة الجوية خلال هذه الموجة.