الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:16 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

«الري»: تطهير 22 ألف كيلومتر من المصارف الزراعية

 المصارف الزراعية
المصارف الزراعية

تلقى الدكتور هانى سويلم، وزير الري، تقريرا من المهندس محمد عبدالسميع، رئيس هيئة الصرف لاستعراض حالة منظومة الصرف الزراعى وأعمال وأنشطة الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، مشيرا إلى تطهير 22 ألف كيلومتر من المصارف- معظمها مرتين سنويا، وتنفيذ العديد من أعمال إحلال وصيانة المنشآت المائية على المصارف الزراعية.

واستعرض التقرير حالة المناسيب بالمصارف الزراعية وإجراءات الحفاظ على المناسيب الآمنة بها، والتنسيق القائم بين هيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء فيما يخص تشغيل المحطات القائمة على المصارف، ونتائج المرور الدورى من مسؤولى الصرف بمختلف المحافظات، لمتابعة مناسيب وتصرفات المياه بمختلف المواقع.

وقال وزير الرى إن التقرير استعرض نتائج المتابعة الدائمة على مدار اليوم لمناسيب المصارف الزراعية ومحطات الرفع القائمة على المصارف، حيث يتم اتخاذ اللازم فى حينه للتعامل مع أى ارتفاع بمناسيب المياه بالمصارف، مشددا على التنسيق الفورى بين أجهزة هيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء، للتعامل مع أى زيادة فى مناسيب مص أو طرد المحطات، بهدف الحفاظ على المناسيب بالمعدلات الآمنة.
وأضاف الوزير أن هيئة الصرف تشرف على تطهير 4444 مصرفًا بأطوال إجمالية تصل إلى نحو 22 ألف كيلومتر، حيث يتم تطهير معظمها مرتين سنويا، بالإضافة لإنشاء وصيانة المنشآت المائية الواقعة على هذه المصارف.

لافتًا إلى أن الهيئة تنفذ العديد من أعمال إحلال وصيانة المنشآت المائية الواقعة على المصارف الزراعية، بما يحقق الإدارة المثلى لمنظومة الصرف الزراعى، حيث تم الانتهاء من عملية إحلال وتجديد «سحارة ك 2.650» على مصرف حجازه بمحافظة قنا، وعملية تأهيل وتدعيم «سحارة ك 17.200» على مصرف نجع حمادى بمحافظة قنا.

كما أوشكت عملية إحلال وتجديد «سحارة وصلة حاجر إدفو» بمحافظة أسوان على الانتهاء بنسبة تنفيذ 90٪. وأشار «سويلم» إلى أنه يجرى تنفيذ عملية إنشاء بربخ مصرف بلبيس فى محافظة الشرقية بطول 100 متر وبنسبة تنفيذ 60٪، وتنفيذ عملية تدعيم «سحارة مصب مصرف كومير» فى محافظة الأقصر بنسبة تنفيذ 45٪.