السبت 6 يوليو 2024 مـ 01:39 مـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

أزمة انقطاع الكهرباء تضرب دول العالم.. الكويت تعاني ومطار مانشستر يلغي رحلات الطيران

أزمة انقطاع الكهرباء
أزمة انقطاع الكهرباء

عانت العديد من الدول من أزمة الكهرباء خلال الفترة الأخيرة واتجهت دول عديدة لتخفيف الأحمال في ظل ارتفاع درجات الحرارة الشديد الذي يؤثر على الطاقة ويعاني منه العالم أجمع.

انقطاع الكهرباء في الكويت

قال ماضي الخميس رئيس الجمعية الكويتية للإعلام، إن الكويت تعد من أكثر البلاد حرارة في العالم، خاصة في مثل هذا التوقيت، حيث قفزت درجة الحرارة خلال الأيام الماضية بفارق 13% عن السنوات الماضية.

وأضاف ماضي الخميس، أن درجة الحرارة تجاوزت الـ 52 درجة مئوية، مما تسبب في حدوث خلل وانقطاع لـ الكهرباء، عليه قررت الحكومة اتباع سياسة القطع المبرمج، ويشمل القطاعات الزراعية والسكنية.
واسترسل: الدولة تعمل الآن على تخطي تلك الأزمة، حيث تم رفع نسبة الربط الخليجي للضعف، حتى تتخطى البلاد تلك الأزمة، منوها بأن القطع لا يزيد عن ساعتين في اليوم فقط، ويتم الإعلان عن المناطق قبل قطعه.

انقطاع التيار الكهربائي

أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بـ الكويت، انقطاع التيار الكهربائي عن بعض الأجزاء في مناطق المحافظات الست الأربعاء الماضي، نتيجةً لعدم قدرة محطات توليد الطاقة الكهربائية على استيفاء الطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية خلال فترة الذروة، إضافةً الى ارتفاع درجات الحرارة مقارنةً بنفس الفترات من الأعوام السابقة.

وأضافت: “حرصاً من الوزارة على حماية استقرار المنظومة الكهربائية؛ فقد قامت باتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية ومنها قطع الكهرباء المبرمج لمدد تتراوح ما بين الساعة إلى الساعتين بحد أقصى”.

وأهابت الوزارة الكويتية، بالعملاء بمختلف فئاتهم على ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء في أوقات الذروة وذلك من الساعة 11:00 صباحاً وحتى الساعة 5:00 عصراً بهدف تقليل الأحمال الكهربائية، حتى لا تضطر الوزارة آسفةً للقيام بذات الإجراءات - آنفة الذكر - إذا ما دعت الحاجة الى ذلك.

وأهابت الوزارة الكويتية، بالعملاء بمختلف فئاتهم على ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء في أوقات الذروة وذلك من الساعة 11:00 صباحاً وحتى الساعة 5:00 عصراً بهدف تقليل الأحمال الكهربائية، حتى لا تضطر الوزارة آسفةً للقيام بذات الإجراءات - آنفة الذكر - إذا ما دعت الحاجة الى ذلك.

مطار مانشستر

قال متحدث باسم مطار مانشستر في بريطانيا إن الرحلات المغادرة شهدت إلغاءات وتأخيرات كبيرة، بعدما تسبب انقطاع الكهرباء في منطقة المطار في اضطراب واسع النطاق.

وأضاف المتحدث باسم المطار أنه من المتوقع تأخير أو إلغاء عدد كبير من الرحلات المغادرة، خصوصا من صالتي السفر واحد واثنين، بحسب رويترز.

قالت شركة معنية بتحليل حركة الطيران إن ربع الرحلات الجوية من مطار مانشستر ألغيت بعد "انقطاع واسع النطاق في التيار الكهربائي" مما تسبب أيضا في طوابير ضخمة وتعطيل التعامل مع الأمتعة.
وبسبب الانقطاع، الذي ضرب الأنظمة في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، تم إلغاء 66 رحلة مغادرة (25% من جميع المغادرة) و 50 رحلة قادمة (18%) ، وفقا لشركة تحليلات حركة الطيران "سيريوم".
وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، قال المطار إنه لا توجد رحلات تغادر من المبنيين الأول والثاني، ونصح الركاب بعدم الذهاب إلى هناك، بحسب وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا).

أزمة انقطاع الكهرباء

وقالت شركة إيزي جيت، التي تسير رحلات من المبنى الأول، إن هناك "طوابير طويلة جدا" لإجراءات الأمن وتعطيل عملية التعامل مع الأمتعة، مما يعني أنه لا يمكن للمسافرين ركوب الرحلات إلا بأمتعة يأخذونها معهم إلى المقصورة.

وذكرت شركة الطيران، التي شهدت أكبر عدد من الإلغاءات: "على الرغم من أن الأمر خارج عن سيطرتنا، إلا أننا نود أن نعتذر عن أي إزعاج ناتج عن ذلك".

وأضافت: "نحن نبذل كل ما في وسعنا ونعمل عن كثب مع فريق المطار لتقليل الاضطراب".
وفي الوقت نفسه، يجري تحويل عدد من الرحلات الجوية القادمة إلى مطارات أخرى.

انقطاع الكهرباء في مصر

في مصر تقدمت وزارتا الكهرباء والبترول بالاعتذار لجموع الشعب المصري عن الإجراءات التي تم الإعلان عنها أمس بشأن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية .

وأوضحت الوزارتان فى بيان لهما :أنه وعلى الرغم من الخطط الموضوعة مسبقا بالتنسيق بين الوزارتين لتحديد الكميات الإضافية المطلوبة من الوقود اللازم لمجابهة زيادة الاستهلاك فى أشهر الصيف، والتى قامت وزارة البترول بالفعل بالتعاقد على هذه الكميات منذ فترة وإستلامها طبقا للتوقيتات المخططة، إلا أنه فى ظل استمرار الإرتفاع الشديد فى درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لهذه الفترة والذى تعانى منه العديد من دول المنطقة، فإن هذا يتطلب استمرار خطة تخفيف الاحمال التي بدء تطبيقها منذ أمس بمقدار ساعة إضافية وذلك حتي نهاية الأسبوع الحالي للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات انتاج الكهرباء، حيث تم اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لإستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت لمجابهة الاستهلاك المتزايد في ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة.

وستواصل الوزارتان الاعلان عن اية مستجدات في هذا الشأن .