الأربعاء 26 يونيو 2024 مـ 11:07 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
«أمجد الوكيل» يستقبل مسئولي محطة «باكش2» النووية المجرية جوميز يُصدر فرمان جديد للاعبي الزمالك بشأن التدريبات الجماعية وزيرة هندية تضرب عن الطعام لإطلاق المياه من نهر يامونا لسكان دلهي لافروف: نوايا أمريكا لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا مآلها الفشل البورصة إجازة رسمية يوم الأحد بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو التعليم تستعرض تقرير غرفة العمليات لامتحانات الثانوية العامة بمدارس «STEM» أبراج سكنية وتجارية.. رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي للتجمع العمرانى الجديد بالوراق «لا استيراد للأتوبيسات من الخارج».. وزير النقل يجتمع بأكبر الشركات المصرية المصنعة للأتوبيسات وزيرة التضامن تعلن توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية بالرابط والشروط.. فتح باب التسجيل للاشتراك بمعرض ديارنا بمارينا الساحل الشمالي 30 يونيو إرادة شعب.. الأزهر 10 سنوات في مواجهة التطرف ونصرة القضية الفلسطينية الرئيس السيسي يبعث برقيتي تهنئة إلى رئيس جيبوتي ورئيس نظام فرسان مالطا

هتبقى وزارة الطاقة.. دمج وزارتي الكهرباء والبترول في الحكومة الجديدة

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

ترددت أنباء حول ضم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتصبحان واحدة، تحت مسمى «وزارة الطاقة»، وهو الخيار الذي يهدف إلى تنظيم وتنسيق استخدام وتوزيع الطاقة بشكل أفضل.

دمج وزارتي الكهرباء والبترول

علمًا أنه سبق وظهرت فكرة دمج وزارتي الكهرباء والبترول معًا تحت مسمى «وزارة الطاقة» لأول مرة في مصر عام 2000، حيث كان الهدف من هذا الاقتراح هو تعزيز تنسيق السياسات وتحسين إدارة الموارد الطبيعية والطاقة في البلاد.

ورغم ذلك الاقتراح بـ دمج وزارتي الكهرباء والبترول تم تأجيل تنفيذ هذه الفكرة إلى وقت لاحق بسبب التحديات الإدارية والسياسية والاقتصادية التي واجهتها الحكومة آنذاك، وكان القرار يعكس ترددًا في مواجهة التحديات البيروقراطية المحتملة وتباين الأهداف لكلا الوزارتين.

وأشار عدد من خبراء الطاقة، إلى أن دمج وزارتي الكهرباء والبترول قد يؤدي إلى تنسيق أفضل في صنع السياسات، خاصة في سياق استراتيجيات الانتقال الطاقوي الى الطاقة المتجددة وتطبيقاتها من سوق انتاج وبيع الهيدروجين منخفض الكربون ومشتقاته والقواعد المنظمة لسياسات تحرير السوق، بالإضافة إلى أنها ستتمكن من توزيع الموارد المالية والبشرية بشكل أفضل لتحسين إنتاج وتوزيع الطاقة، وأيضًا تسهيل التخطيط والتطوير الشامل لمشاريع البنية التحتية التي تأخذ في الاعتبار كل من مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة.

رحيل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة

كما تردد معلومات تفيد برحيل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة عن الوزارة.

من ناحيته، كشف مصدر مسئول من داخل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن استقالة محمد شاكر من منصبه كوزير للكهرباء والطاقة المتجددة في التشكيلة الوزارية الجديدة المقرر الإعلان عنها في الأيام القادمة.

وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

وأشار إلى أنه تقدم بطلب استقالته رسميًا إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، نظرًا لظروفه الصحية، وهي الاستقالة التي قبلتها الحكومة هذه المرة بعد رفضها في المرات السابقة، موضحًا أن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، كان من المفترض استمراره في التشكيل الوزاري الجديد لكن ظروفه الصحية حالت دون ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن محمد شاكر قد تولى حقيبة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إلى أكثر من 10 سنوات، حيث تسلم المنصب في مارس 2014، وظل حاضرًا خلال فترات رئاسة مجلس الوزراء لإبراهيم محلب وشريف إسماعيل ومصطفى مدبولي.