الخميس 4 يوليو 2024 مـ 12:29 صـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
وزير الكهرباء يعد المواطنين بتحسين جودة التغذية الكهربائية في القريب العاجل وزير الاستثمار: تحسين البيئة الاستثمارية وزيادة الصادرات من أولويات الحكومة الرئيس السيسي يتوسط صورة تذكارية مع الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي «الحوار الوطني» يهنئ وزير الشئون النيابية ووزيرة التضامن بتوليهما الحقائب الوزارية أمانة قسم المرج بحزب مستقبل وطن تنظم ندوة تثقيفية ثورة 30 يونيو إرادة شعب بالأسماء.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي الحكومة الجديدة 2024.. أبرز إنجازات محمود عصمت وزير الكهرباء الجديد الرئيس السيسي يعين الفريق عبدالمجيد صقر وزيرا للدفاع الرئيس السيسي يصدر قراراً بترقية اللواء عبدالمجيد صقر إلى رتبة الفريق أول وزير البترول الجديد.. من هو المهندس كريم بدوي؟ التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين 2024.. القائمة الكاملة بعد إعلانها رسميًا

الحكومة توجه بتوفير المياه للمزارعين ومنع التعديات على النيل في عيد الأضحى

الري
الري

وجه الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ، والمتابعة المستمرة لمناسيب وتصرفات المياه وجسور المجاري المائية، والالتزام بالمناوبات، وزراعات الأرز المخالفة، وجاهزية محطات الرفع، ورصد التعديات وإزالتها في المهد، خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

جاء ذلك، في اجتماع عقده وزير الري لمتابعة استعدادات وجاهزية كل أجهزة الوزارة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

زيادة الطلب على المياه

وأشار سويلم، إلى أن إجازة عيد الأضحى الحالية تتزامن مع فتره أقصى الاحتياجات المائية، التي تشهد زيادة في الطلب على المياه؛ لمواجهة احتياجات الزراعات الصيفية، بالتزامن مع تأخر زراعة القطن هذا العام ليكون في نفس توقيت زراعة الأرز، بالإضافة لموجه الحرارة المرتفعة خلال هذه الأيام، مما يؤدي لزيادة الطلب على المياه، بالتالي يتطلب الأمر بذل المزيد من الجهود واستمرار المتابعة من كل العاملين في مختلف المحافظات؛ لضمان استيفاء كافة المناسيب والتصرفات المائية المطلوبة.

وأضاف، أن فترة أقصى الاحتياجات سبقها شهور من الإعداد الكثيف لضمان قدرة المنظومة المائية على التعامل مع هذه الفترة من خلال تنفيذ أعمال تطهيرات لحوالي 33 ألف كيلومتر من الترع، وحوالي 22 ألف كيلومتر من المصارف، والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة وروابط مستخدمي المياه للتأكد من قيام المزارعين بتطهير المساقي الخصوصية، وقيام أجهزة وزارة الري بمتابعة وصيانة وإحلال محطات الرفع والمنشآت المائية بمختلف المحافظات.

إزالة التعديات على النيل

وشدد سويلم، على استمرار المتابعة على مدار الساعة لرصد أي شكل من أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، والتصدي الفوري لها وإزالتها في مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة مع اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، بهدف الحفاظ على المجاري المائية، وضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية، وتحسين الخدمات المقدمة للمنتفعين، وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية.